السيجارة الإلكترونية تحتوي مادة تستخدم بتحنيط الجثث

السيجارة الإلكترونية تحتوي مادة تستخدم بتحنيط الجثث
2019-04-13
إسراء زيادنة

سما الاردن | حذّر نقيب الأطباء الأسبق، الدكتور أحمد العرموطي، مستخدمي السيجارة الإلكترونية، كاشفا أن دراسة علمية أثبتت احتواء دخانها على مادة مسرطنة تستخدم في تحنيط الجثث.

وقال العرموطي في تصريحات لبرنامج حكومة الظل، الذي يُعرض على قناة المملكة، إن هناك دراسة كشفت أن الدخان الناتج عن السيجارة الإلكترونية يحتوي مادة Formaldehyde التي تستخدم بتحنيط الجثث وهي مسرطنة.

وأضاف، أن النكهات الموجودة في السيجارة الإلكترونية، لم تحدد مواد تصنيعها بعد، وكذلك آثارها الجانبية.

ورفض العرموطي، المقارنة بين أثر السيجارة الإلكترونية والتبغ التقليدي، حيث أن المقارنة يجب أن تكون بين طرف صحي سليم وهو يمثل غير المدخنين، وطرف المدخنين، مستغربا طرح مقارنات بين منتجين لهما آثار سلبية من حيث السرطانات والتهاب القصبات وانسداد الرئة، وأمراض الشرايين والقلب والدماغ، حتى ولو بنسب مختلفة.

وحذّر نقيب الأطباء الأسبق، الحكومة من ترخيص هذا المنتج، معتبرا أن ما ستحصله الدولة من رسوم وضرائب، ستدفعه على علاج المدخنين من الأمراض المذكورة سابقا.

وكمقارنة، ذكّر العرموطي، بأن المخدرات تدخل بطرق غير قانونية، وهذا لا يعني ترخيصها، في إشارة إلى توجه الحكومة لترخيص السجائر الإلكترونية بسبب ارتفاع نسبة تهريبها.

ودعا إلى أن يُنظر للملف بشكل شمولي، بعيدا عن لغة الأرقام والإيرادات والرسوم فقط.

في المقابل كان قد اكد خبراء في الصحة لـ"سما الاردن" ان السيجارة الالكترونية مسرطنة! حيث استنشاق بخار السجائر الإلكترونية يسبب السرطان في الرئة، وهذا بسبب أن هذا البخار الناتج عن هذه السجائر متشبع بمادة النيكوتين والمواد المنكهة في السجائر الإلكترونية، وتجعله يكون الفورمالين الذي يسبب الإصابة بمرض السرطان، وأنه إذا تم استنشاق كمية عالية من النيكوتين، يسبب السرطان بعكس السجائر العادية والتي فيها المدخن لن يدخن سوى 3 ميلليجرام طوال اليوم، بينما إذا قام مدخن السيجار الإلكترونية بتدخين أقل من هذا المعدل لن يصاب بأيّ من المواد المسرطنة.

ولفت الخبير الى ان المدخن يظن ان بعد لجوءه لهذا النوع سيقلع عن التدخين لكن هذا غير صحيح لانه وبمجرد ان يفرغ مخزون الالكترونية يعود الى السيجارة العادية.

وعلى صعيد متصل قال مختصون في مستشفى الحسين للسرطان ان هذه السجائر يروج لها على انها صديقة للبيئة ومقبولة اجتماعيا لكن ما يثير القلق هو انها تتداول دون رقابة مشيرين الى ان مادة "الفورمالديهايد" التي تنبعث مع الدخان تحوي مادة مسرطنة بالاضافة الى مادة "الاكرولين" التي تعتبر سامة جدا.

وتجدر الاشارة هنا الى ان قانون الصحة العامة الجديد التدخين في الأماكن العامة، كما تنتهج الحكومة العديد من الاجراءات والسياسات للحد من ظاهرة التدخين، الذي يتسبب بوفاة 5 ملايين مدخن سنويا في العالم حيث يعاقب قانون الصحة العامة الأردني، بالحبس لمدة 6 أشهر، أو بغرامة 3 آلاف دينار، لمن يبيع السجائر الإلكترونية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء