اتفاق بين الحكومة و"الاطباء" حول الأطباء المقیمین

اتفاق بين الحكومة و"الاطباء" حول الأطباء المقیمین
2019-03-12
ض ع

سما الاردن | قررت وزارة الصحة بعد اجتماع عقد الثلاثاء، تخفیض قیمة الالتزام المالي للأطباء المقیمین من 10 آلاف دینار إلى 7 آلاف و500 دینار عن كل سنة التزام.

وبحسب بیان صدر عن الوزارة فإن وزیر الصحة غازي الزبن التقى بنقیب الأطباء علي العبوس ونقیب أطباء الأسنان إبراھیم الطراونة ونقیب الصیادلة زید الكیلاني وخالد الربابعة نقیب الممرضین والممرضات والقابلات القانونیات، في اجتماع موسع لبحث مسألة الأطباء المقیمین الذین سیلتحقون بالدورة الأولى للعام الحالي.

وأضاف البیان أنه "في حال فصل أو انسحاب المقیم في السنة الأولى والثانیة یعفى من رسوم الالتزام على أن یستمر في العمل في الوزارة كطبیب عام ضعف مدة التدریب".

وقال إنه "في حال قبول ومباشرة الطبیب مرة أخرى في برامج الإقامة بعد الانسحاب أو الفصل یعتبر عقد الكفالة الجدید الخاص بالأطباء المقیمین". كما "تم منح الأطباء الذین لم یقوموا حتى الثلاثاء بتوقیع العقد فرصة للالتحاق بالدورة الأولى والمباشرة في برنامج الإقامة الجدید إلى الخمیس الموافق 14 اذار  2019."

ولفت البیان إلى أنه "یسمح للأطباء المقیمین في دورة ینایر 2019 الراغبین بتأجیل الالتحاق بدورة یولیو 2019 بالتقدم بطلب في الوزارة بعد توقیع العقد أو الكفالة الخاصة في البرنامج".

والتزمت النقابات المھنیة الصحیة بعد الاتفاق الأخیر "بعدم إعطاء أي غطاء نقابي لأي نشاط لا ینسجم مع بنود الاتفاق"، كما "ثمنت جھود وزارة الصحة في سعیھا لتحسین بیئة العمل لجمیع كوادرھا مادیا ومعنویا".

وقال نقیب الأطباء علي العبوس إن "الوزارة ستصرف الحوافز للدورة الأولى بزیادة تبلغ نسبتھا 30 %وفي الدورة الثانیة التي تصرف بشھر یولیو بنسبة 70%.

تعليقات القراء

تعليقات القراء