إخضاع السيجارة الإلكترونية للضريبة.. صور

إخضاع السيجارة الإلكترونية للضريبة.. صور
2019-04-30
حنين العبداللات

سما الاردن | كشف وزير المالية د.عزالدين كناكرية عن أن مشروع معدل نظام الضريبة الخاصة تم إقراره من الحكومة وسيصدر في العدد القادم للجريدة الرسمية المتوقع صدوره يوم غد الأربعاء والذي جاء لإخضاع السيجارة الإلكترونية للضريبة لمواكبة واقع الحال والسوق.

كما أكد رئيس لجنة النزاهة والشفافية النائب زيد الشوابكة على وجود تفاهمات مع الحكومة عبر وزارة المالية حول قوننة السيجارة الإلكترونية ، موضحا أن مجلس النواب مستعد لدعم الحكومة بهذا الصدد من خلال تعديل التشريعات والقوانين الناظمة.

واكد مدير عام الجمارك اللواء د.عبدالمجيد الرحامنة وجود انخفاض بايرادات الخزينة من التبغ في الربع الأول من هذا العام ، عازيا سبب ذلك الانخفاض بالتهريب غير الشرعي من خلال المعابر الحدودية وأكثرها من معبر جابر ، إضافة لأسباب أخرى كالتوجه لتدخين السيجارة الإلكترونية وزيادة دخول الدخان الشرعي عبر المنافذ الحدودية.

وكشف الرحامنة خلال اجتماع لجنة النزاهة النيابية اليوم الثلاثاء للحديث حول انخفاض إيرادات الخزينة من عوائد التبغ أن نسبة تهريب الدخان في العام ٢٠١٣ بلغت نسبة 41% وان متوسط ما يضبط عبر حدود جابر يوميا يصل لـ 3500 كروز يوميا حيث أن أكبر الكميات المهربة تتم عبر ذلك المعبر.

كما واكد عدم وجود مؤشر لإنتاج دخان محلي وان معظمه يتم من التهريب عبر الحدود.

من جهته كشف مدير ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي عن وجود مشروع معدل لنظام الضريبة الخاصة لإخضاع السيجارة الإلكترونية والسيجارة بالتسخين تلبية لاحتياجات السوق وانسجاما مع واقع الحال لضبط السوق ووقف التهريب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء