مَنْ يَهُن يسهل الهوان عليه !!!

مَنْ يَهُن يسهل الهوان عليه !!!
2024-04-14
ن.ب

سما الاردن | مَنْ يَهُن يسهل الهوان عليه !!! 

مساكين هُمُ العرب فَلَقد باعوا أنفسهم بأبخس الأثمان وانتظروا على طاولة اللئام كأيتام يندبون حظّاً هم صنعوه !!! ، جميعهم- لا بل قل جميعنا- نعتب حيناً ونسخر حيناً مِنْ الضربات الايرانية بإتجاه دولة الاحتلال !! وَلَمْ نَعُد نُحسن دراسة أبجديات السياسة العالمية التي لا يوجد فيها مكان لضعيف أو لِمُعتمدٍ أو مُتّكلٍ على آخر!! فدول العالم ليست جمعيات خيرية وليست كيانات موجودة لإحقاق الحقوق ونشر الفضيلة على الأرض !! . 

العالم بِجميع دوله وكياناته لا يحترم إلّا القوي والحق الذي لا تنصره قوة هو ليس بحق - ديون ميتة - على رأي والدي رحمه الله ، والمصيبة إننا نحن ألعرب مَنْ نقول ذلك !! وأمثالنا وَحِكمنا كلها تقول ذلك !! ألمْ يقول شاعرنا ذات يوم : 

   وَمَن لَم يذد عن حوضه بسلاحه 

                          يُهدّم وَمَن لا يظلم الناس يُظلمِ 

قَبلَ أن نقول عن هذه الضربات الايرانيه بأنها مسرحية ولعبة متفق عليها بين إيران واسرائيل وأمريكا - وَقَد تكون كذلك - ماذا صنعنا نحن ؟ ماذا أوجدنا أو قدّمنا للعالم ؟ ماذا قدّمنا لأنفسنا وبلداننا ؟ 

إثنان وعشرون دولة لَمْ نتفق على يوم عطلة إسبوعية !! اثنان وعشرون دولة لَمْ نتفق على بداية شهر !! اثنان وعشرون دولة ليس مسموحًا للمواطنين بزيارة بعضهم بعضاً !! 

هل استطعنا صناعة قنبلة يدوية ؟ هل إستطعنا صناعة طائرة أو صاروخ ؟ هل وافقت حكوماتنا لمخترعينا على براءة إختراع ؟ فلماذا نعتب على الدول الأخرى ؟ وهل مطلوب من هذه الدول أن تقاتل نيابة عنّا ؟؟ كل دولة تسعى لتحقيق مصالحها ، والأمر ليس له علاقة بحجم المساحة او عدد السكان او الغنى والفقر !! حماس استطاعت إيجاد مدينة بحجم دولة لا بل أكبر من كثير من الدول العربية وهي محاصرة منذ ما يزيد على العشرين عاماً !! إيران منذ ما يزيد عن الخمسين عاماً وهي محاصرة ومفروض عليها عقوبات ومُحارَبَة من الجميع صنعت دولة وفرضت نفسها على الخارطة الدولية !! ونحن العرب لا ينقصنا لا مال ولا خيرات ولا ثروات ولا قوى بشرية ولا عقول ذكية !! ما ينقصنا الإرادة والثقة بالشعوب وزرع الكرامة عند المقهورين !!.

المشكلة عند العرب هؤ الحُبّ والكُره !! وهذا هو مقياسهم !! هم لا يرغبون بالتعلم والاستفادة من الاخرين !! جميع دول العالم تسعى إلى استقلالها والعرب هم الوحيدون الذين يبحثون عن آخرين يحمونهم !! هم الوحيدون بعد ان تحرروا من الاستعمار اعادوهُ مرّة اخرى بحجة المعاهدات والاتفاقيات!! العرب هم الوحيدون الذين لا توجد عندهم ثقة بين الحاكم والمحكوم !! العرب هم الوحيدون الذي تكذب فيه الحكومات على الشعوب وتتآمر الشعوب على الحكومات !! العرب هم الوحيدون الذين يهتفون بالروح بالدم نفديك يا زعيم ولو تمكنوا من هذا الزعيم لنصبوا له أعمدة المشانق في ساحات المساجد !! . 

إيران لا تعنيها كل الدول العربية ومستعدة أن تبيع العرب جميعًا بأرخص الأثمان وكذلك إسرائيل وأمريكا والغرب وكل العالم !! فهذه دول تبحث عن مصالح شعوبها ورفاهية مواطنيها وبناء دول قوية وبالتالي وبدلًا من العَتب على هذه الدولة وتلك الحكومة علينا ان نعتب على أنفسنا ونسأل لماذا بلادنا مستباحة من الجميع ؟ لماذا نسمح بإسقاط الصواريخ والطائرات المسيّرة فوق أراضينا ؟ هل نحن موجودين لحماية دولة الاحتلال ؟ . 

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا 

ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لهجانا 

إيران التي نسخر منها أجبرت امريكا واسرائيل - بحسب رأي اصحاب نظرية المؤامره - ان يسمحوا لها بالوصول الى إسرائيل وضرب قواعدها الجوية بدل الاعتداء على قنصليتها . 

دعونا نسعى لبناء دولنا ومواطنينا ونعتمد على أنفسنا ونبني دول تنتزع حقوقها وتحمي نفسها فذاك خير لنا وأحسن ، الدول لا تثق ببعضها البعض فصديقك اليوم هو العدو في الغد !! فمتى سَنُدرك ذلك ؟ متى سنعتمدُ على أنفسنا ؟ متى سنكون متأكدين أنّ الكُل طامع فينا وفيما عندنا ؟ . 

                                المحامي فضيل العبادي 

             رئيس اللجنة القانونية / مجلس محافظة العاصمة

تعليقات القراء

تعليقات القراء