مصنعو الألبان يستغربون دعوات المقاطعة

مصنعو الألبان يستغربون دعوات المقاطعة
2019-07-08
m.z

سما الاردن | بدى عدد من مصنعي الألبان استغرابھم من دعوات مقاطعة منتجاتھم، في أعقاب ارتفاع أسعار الألبان الطازجة بنسبة وصلت إلى 25.%

ودعا المصنعون إلى اجراء دراسة اقتصادیة علمیة حول تكالیف الانتاج في القطاع، ”تشرف علیھا جمیع الاطراف ذات العلاقة من حكومة وقطاع خاص اضافة الى ممثلین لمؤسسات المجتمع المدني، بحیث یتم بناء على نتائج ھذه الدراسة تحدید اسعار منتجات الالبان“.

وأكدوا في اجتماع عقدوه الیوم، دعمھم لھذه الدراسة وقبولھم بنتائجھا، بما یضمن الوصول الى سعر عادل یرضي جمیع الأطراف. واضافت المصانع، في بیان أصدرتھ عقب الاجتماع، انھ رغم معاناتھا من ارتفاع تكالیف الانتاج خلال الفترة الماضیة، كغیرھا من الصناعات الوطنیة، وخصوصا فیما یتعلق باسعار الكھرباء واجور النقل، ونتیجة التنافس الحاد بین الشركات المحلیة لصغر السوق، فقد قامت بتقدیم عروض خاصة للمواطنین من خلال مراكز بیع التجزئة المختلفة.

واشارت المصانع الى أنھ نتیجة الفائض في انتاج الحلیب الطازج لدى المزارعین خلال الفترة الماضیة، فقد وصل سعر الكیلوالغرام الواحد من الحلیب الذي یباع لمصانع الالبان الى 25 قرشا للكیلو، الا انھ یباع الآن نتیجة انخفاض الانتاج من الحلیب الطازج بـ 42 قرشا للكیلو وبنسبة زیادة تصل الى 70 ،%وھو المدخل الرئیسي في عملیة انتاج الالبان، الأمر الذي دفع الشركات الى ایقاف عروضھا والعودة بالاسعار الى مستواھا الحقیقي، حیث ان الاستمرار في ھذه العروض، سیؤدي الى تحمیلھا خسائر كبیرة وقد یتسبب باغلاق عدد من شركات الانتاج، وبالتالي تسریح عمالھا، حیث یبلغ عدد العاملین في شركات الالبان 45 الف عامل وعاملة یعیلون حوالي (200( الف مواطن. واوضحت المصانع ان قرار مقاطعة اي سلعة، یجب أن یكون لھ مبرراتھ، وأھم ھذه المبررات ان تكون ھذه السلعة غیر مطابقة للمواصفات والمقاییس او ان تكون اسعارھا مرتفعة ویوجد بھا مغالاة، وھذه المبررات لا تنطبق على منتجات الالبان الأردنیة التي تمتاز بالجودة العالیة وتحرص على استخدام الحلیب الطازج في منتجاتھا، اضافة الى انھ قیاسا لارتفاع كلف الانتاج فان اسعارھا منطقیة ومقبولة وفي متناول جمیع فئات المواطنین وخصوصا ذوي الدخل المتدني.

واكدت المصانع على ان عملیة انتاج انتاج الالبان، ھي عملیة متكاملة، واي تراجع في مبیعات شركات الألبان، سینعكس سلبا على الشركات والمزارعین الاردنیین، الذین تعتبر شركات الالبان المستھلك الأول لمنتجاتھم، الأمر الذي سیؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني. وكان ارتفاع اسعار الألبان، الذي بدأ اعتبارا من الیوم، أثار استیاء واسعا لدى شرائح واسعة من الأردنیین، الذي دعوا إلى مقاطعة الألبان المصنعة والاستعاضة عنھا بالألبان البلدیة الطازجة. Algha

تعليقات القراء

تعليقات القراء