“حماية المستهلك”: مستمرون في مقاطعة ألبان المصانع

“حماية المستهلك”: مستمرون في مقاطعة ألبان المصانع
2019-07-22
m.z

سما الاردن | دعت جمعية حماية المستهلك إلى الاستمرار في مقاطعة ألبان المصانع حتى تقوم المصانع بتخفيض أسعار الألبان كما كانت عليه في السابق.

وقالت الجمعية إن كوادرها التطوعية قامت بجولات ميدانية على مختلف محافظات المملكة للتعرف على مدى استجابة ربات البيوت لحملة مقاطعة شراء البان المصانع التي دعت اليها حماية المستهلك وبعض مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات في بيان صحفي اليوم الاثنين، لإن نتائج الجولات كانت ايجابية حيث تم اجراء عددا من المقابلات والمداخلات مع العديد من ربات البيوت في الارياف والبوادي والمخيمات الاردنية وأطراف المدن وقد تلخصت نتائج هذه الجولات الى أن النسبة العظمى من ربات البيوت في تلك المناطق قاطعن شراء ألبان المصانع وبدأن بتصنيع كميات الألبان التي تحتاجها الأسرة في البيوت.

وذكر عبيدات أن هذه الخطوة جاءت لسببين، أولهما أن كلفة تصنيع الكغم الواحد من اللبن الرايب منخفضة اذا ما تم مقارنتها بأسعار ألبان المصانع، حيث تتراوح كلفة تصنيعها منزليا ما بين 60-67 قرشا فقط، والسبب الثاني وكما أشارت معظم ربات البيوت اليه أنهن الآن لا يخضعن لسيطرة المحتكرين الذين يصنعون الألبان ويفرضونها بأسعار تزيد من ارباحهم لتصل ما بين 50%-60% على الأقل، أو أي سلعة يتم المغالاة في تسعيرها من قبل بعض المحتكرين لهذه السلعة أو تلك، كما بينت بعض ربات البيوت أنهن الآن يقمن بتصنيع الباناً أكثر صحة وملاءمة لأفراد أسرهن.

واشار عبيدات إلى أنه تم أيضاً اجراء عدد من الحوارات والمقابلات مع بعض أصحاب البقالات الذين يبيعون البان المصانع في مختلف المناطق النائية في القرى والارياف والبوادي والمخيمات، حيث قالوا إن نسب المبيعات لهذه السلعة انخفضت بشكل كبير وملموس نتيجة استجابة المواطنين لحملات المقاطعة التي دعت اليها “حماية المستهلك” وبعض مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاروا الى أن النمط الاستهلاكي للمواطنين بدأ يتغير على عكس ما كان عليه في الماضي، فالمواطنون في الماضي كانوا يقبلون على شراء السلع التي ترتفع اسعارها أما الآن فالوضع مختلف تماما حيث اصبحوا اي المواطنين يمتنعون عن شراء السلع التي ترتفع اسعارها أو يوجد فيها احتكار.

ودعا عبيدات ربات البيوت الاستمرار في مقاطعة ألبان المصانع حتى تقوم مصانع الألبان بتخفيض أسعار كما كانت عليه في السابق، كما دعا ربات البيوت اللاتي لم يقاطعن لغاية الآن ألبان المصانع الى مقاطعتها أسوة بربات البيوت الأخريات اللاتي قاطعن، والتوجه الى تصنيع الالبان منزليا.

وفيما يخص نتائج اللجنة المكلفة بدراسة الكلف الحقيقة لصناعة الألبان، أكد الدكتور عبيدات ان “حماية المستهلك” غير متفائلة بالنتائج أو التوصيات التي ستقدمها اللجنة المكلفة من وزارة الصناعة والتجارة، وقال غنه من الاولى كان أن تقوم جهة محايدة ومتخصصة بعمل هذه الدراسة، فهذه اللجنة ضمت في عضويتها جميع الجهات ذات العلاقة بهذا القطاع باستثناء الجهة التي تمثل المستهلكين وهي “حماية المستهلك” وبالتالي فان نتائح هذه الدراسة ستنحاز الى أصحاب مصانع الالبان أولا وأخيرا بسبب ضغوط المحتكرين في شركات الألبان من جهة وتردد الجهات الرقابية على اتخاذ القرار العلمي الصحيح حول هذا الموضوع من جهة أخرى. (الغد)

تعليقات القراء

تعليقات القراء