أسعار الألبان: الشركة المخالفة للاتفاق تلحق بركب رفع الأسعار

أسعار الألبان: الشركة المخالفة للاتفاق تلحق بركب رفع الأسعار
2019-07-17
m.z

سما الاردن | لحقت شركة الألبان، التي بقیت لمدة أسبوع محافظة على أسعار منتجاتھا دون زیادة، بركب إجماع شركات ومصانع الألبان وقامت برفع أسعار منتجاتھا وفقاً ليومية "الغد“.

وقال عاملون في مراكز تجاریة إن الشركة قامت بتوزیع منتجاتھا بأسعار جدیدة وبنسب زیادة وصلت إلى 33 % دون أن تكون ھنالك عروض سعریة مخفضة على العبوات مثلما كانت توزع سابقا.

وشھدت أسعار الألبان بالسوق المحلیة خلال الیومین الماضیین ارتفاعا، حیث بلغ سعر كیلو اللبن 25.1 بعد أن كان یباع بسعر دینار، فیما وصل سعر العبوة التي یتراوح وزنھا بین 700 و 800 غرام الى دینار، بعد ان كانت تباع بـ75 قرشا.

واعتبر وزیر الصناعة والتجارة السابق المھندس عامر الحدیدي في تعلیق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن قیام شركات الالبان بزیادة الأسعار بمثابة الاتفاق وھو أمر مخالف للقانون. وزارة الصناعة والتجارة والتموین أكدت ردا على استفسارات ”الغد“ أن مدیریة المنافسة تدرس حالیا واقع أسواق الالبان للتأكد من ماھیة وجود ممارسات ومخالفات لقانون المنافسة ونظام المغالاة بالأسعار، مؤكدة أنھا لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونیة في حال ثبوت ما یخالف القانون.

وبینت الوزارة أن اللجنة المشكلة من قبل الوزارة والتي تضم جھات الاطراف المعنیة بالألبان ما تزال تدرس الكلف الحقیقیة لانتاج الالبان حیث یتوقع صدور نتائج الدراسة خلال نھایة الأسبوع الحالي.

واوضحت ان اللجنة ستقوم بوضع ھامش ربح عادل للألبان، وتنسیب ذلك إلى وزیر ”الصناعة“ واتخاذ القرار المناسب على ضوء ذلك وبما یحقق العدالة لجمیع الأطراف بحیث لا یكون ھنالك مغالاة بالأسعار أو ممارسات استغلالیة للمواطنین.

وقال رئیس الجمعیة الوطنیة لحمایة المستھلك الدكتور محمد عبیدات إن الدراسات التي قامت بھا الجمعیة والتي حصلت علیھا ایضا من قبل أحد مصانع الالبان تثبت أن ھنالك مغالاة بالأسعار على حساب المواطنین.

وبین عبیدات أن السعر العادل الذي یجب أن یباع فیھ الكیلو غرام الواحد من اللبن الرایب للمستھلك النھائي وھو 90 قرشا بعد فرض الضریبة لكل كیلوغرام مؤكدا ان الجمعیة تتلقى یومیا شكاوى مواطنین من زیادة أسعار الالبان.

ودعا عبیدات المواطنین إلى ضرورة الاستمرار بمقاطعة شراء الالبان والتوجھ لعملیات تصنیع اللبن بالمنازل حتى تعاود الأسعار لوضعھا السابق للتخفیف قدر الامكان من الاعباء المالیة علیھم.

غیر ان ممثل قطاع تصنیع المواد الغذائیة في غرفة صناعة الاردن محمد ولید الجیطان قال إن الشركات لم ترفع الأسعار وانما قامت بوقف تقدیم العروض السعریة المخفضة التي كانت تقدمھا، وذلك للحد من الخسائر التي وصلت الیھا خلال الفترة الماضیة.

وبین الجیطان ان كلف تصنیع الكیلو الواحد من الالبان یصل الى 11.1 دینار ما یعني أن الشركات كانت تحقق خسائر خلال الفترة الماضیة مشیرا الى وجود لجنة مشكلة من الحكومة والقطاع الخاص تدرس حالیا الكلف الحقیقیة لانتاج الالبان.

وقال الجیطان إن القطاع یعتبر من القطاعات المھمة في القطاع الصناعي؛ حیث تعمل مصانع الألبان على توظیف حوالي 45 ألف عامل وعاملة یعیلون 200 ألف مواطن وأسرة، حیث یبلغ عددها 80 مصنع ومشغل منتشرة في عدد من محافظات المملكة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء