الحكومة تسعى لشمول جميع الأردنيين بالتأمين الصحي

الحكومة تسعى لشمول جميع الأردنيين بالتأمين الصحي
2019-04-27
حنين العبداللات

سما الاردن | يفتتح رئيس الوزراء الدكتور عُمر الرزاز اليوم السبت مؤتمر التأمين الصحي الشامل في قصر الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات-البحر الميت الذي تنظمه الجمعية الاردنية للتأمينات الصحية.

واكد مصدر مسؤول لصحيفة الرأي ان الدكتور الرزاز سيوجه الحكومة خلال المؤتمر الى شمول جميع الاردنيين بالتأمين الصحي والانتهاء من هذا الملف قبل نهاية العام الجاري.

وكان وزير الصحة الدكتور غازي الزبن قد قال في وقت سابق: إن ملف التأمين الصحي يقع على رأس أولويات الوزارة مؤكدا ان خطة الوزارة في توسعة مظلة التأمين الصحي لشمول 120 ألف مواطن جديد بالتأمين الصحي المدني مع نهاية 2020 ،وان تقوم الوزارة بشمول فئات جديدة من الأسر التي يتراوح دخلها الشهري من 300- 350 دينارا بالتأمين.

حيث تم رصد 18 مليون دينار بدل اشتراكات سنوية عن هذه الفئة تتحملها الموازنة العامة للدولة، فضلا عن الاستمرار في ضم برامج التأمين الصحي كشبكة الأمان الاجتماعي وكبار السن فوق ستين عاما والأطفال دون ست سنوات وغيرها من البرامج.

واكد الزبن أن 73 %من المواطنين مشمولون بالتأمينات الصحية المختلفة، ومع نهاية 2020 سترتفع نسبة المؤمنين الى 80%.

وقال رئيس المؤتمر امين عام الجمعية فواز العجلوني في مؤتمر صحفي عقد اول من امس ان الجمعية تعقد مؤتمرها (25 (بمشاركة اردنية وعربية واسعة ويشمل المؤتمر على (5 (محاور تبحث وتناقش عدداً من مشاكل التأمين الصحي خلال عدد من الجلسات تستمر على مدار يومين هي: الجلسة الأولى: خطوات عملية للوصول للتأمين الصحي الشامل والجلسة الثانية: صناعة السياحة العلاجية والجلسة الثالثة:

الشراكة بين القطاعين العام والخاص والجلسة الرابعة الخطأ المهني والخطأ العادي في إطار المسؤولية الطبية والجلسة الخامسة: تشريعات التأمين الصحي في الأردن وبين العجلوني إن أهم أهداف المؤتمر:

إطلاق مسودة مشروع التأمين الصحي الشامل والعمل على تأمين المواطنين من غير المؤمنين في إطار أي تأمين صحي وتطوير ودعم صناعة السياحة العلاجية والعمل مع الحكومة جنباً إلى جنب في أمور مراجعة تشريعات التأمين الصحي في المملكة وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التأمين الصحي، مع تسليط الضوء على دور القطاع الخاص، الذي لديه القدرة على إدارة التأمين الصحي على أسس اقتصادية (خدمات مقابل تكلفة) وبيان الإطار القانوني للمسؤلية الطبية.

وطالب العجلوني ردا على أسئلة الصحفيين الحكومة باقرار الزامية التامين الصحي لزهاء 30 %من سكان المملكة ليس لديهم أي مظلة تامين صحي مؤكدا ان كلف علاج هذه الفئات تصل الى 140 مليون دينار تدفعها الدولة.

وكشف العجلوني ان دخل المواطن صار لا يتناسب مع الكلف الطبية والعلاجية في الاردن مطلب «الحكومة» تنظيم فئة المواطنين الذين يحصلون على اعفاءات طبية من كلف العلاج واقتصارها على الفقراء وعدم منح الاعفاءات الى فئة المقتدرين.

تعليقات القراء

تعليقات القراء