منخفض جوي اليوم.. والجهات المعنية تحذر

منخفض جوي اليوم.. والجهات المعنية تحذر
2018-11-12
نور بريك
ن.ب

اكد الناطق الاعلامي لوزارة المياه عمر سلامة لوكالة سما الأردن ان سلطة المياه تستعد للتعامل مع الحالة الجویة والمنخفض الجوي الذي ستتأثر بھا المملكة خلال الایام القادمة وما یتوقع من ھطول أمطار غزیرة.

وشدد سلامة على ضرورة اتباع تعلیمات سلطة المیاه في عدم ربط مزاریب میاه الامطار على شبكات الصرف الصحي وضرورة حصاد میاه الامطار للاستفادة منھا في الاستخدامات المنزلیة المختلفة وناشد جمیع المواطنین والمزارعین خاصة في مناطق الاغوار الشمالیة والوسطى والجنوبیة ووادي عربة بالابتعاد عن مجاري السیول والاودیة وكذلك عدم الرعي بالقرب من المنشأت المائیة والاودیة حفاظاً على سلامتهم.

وأھاب سلامة المواطنین ضرورة التعاون مع أجھزة سلطة المیاه والالتفات الى المصلحة العامة وعدم القاء المخلفات والإبلاغ عن ایة ملاحظة او شكوى على ھواتف التحكم والشكاوى المنتشرة في المملكة وخاصة من خلال الرقم الموحد لطوارىء وشكاوي المیاه 117116

من جهته قال المكتب الاعلامي للدفاع المدني في بيان لهم يؤكد على  انتھاج السلوك الوقائي خلال الأحوال الجویة السائدة.

 وتهيب إدارة الإعلام في الدفاع المدني المواطنین ضرورة اخذ الحیطة والحذر خلال الأحوال الجویة خلال المنخفض القادم ودعت إدارة الإعلام إلى ضرورة إتباع ما یلي :

- الابتعاد عن جوانب الأودیة وأماكن تشكل السیول.

- الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أماناً وبخاصة لمن یقطنون في الوحدات السكنیة المتنقلة مثل الخیام وبیوت الشعر خوفاً من مداھمة میاه الأمطار لھم .

-  تفقد وصیانة شبكات وقنوات تصریف المیاه الأمر الذي یحد إلى درجة كبیرة من ارتفاع منسوب المیاه فیھا والتي قد تداھم المنازل.

- ضرورة توفیر ماتور شفط میاه في المنازل التي تقع تحت منسوب الشارع.

- تثبیت أیة أجسام قابلة للتطایر على أسطح المنازل خوفاً من سقوطھا على الأشخاص في حالة الریاح.

- الابتعاد عن مواقع التجمعات المائیة تجنباً لخطر السقوط فیھا .

- عدم المجازفة باستخدام المركبات لمسافات طویلة في حال ھطول الأمطار بغزارة وبخاصة في المناطق الصحراویة .

-  الابتعاد عن قیادة المركبات أثناء تدني مدى الرؤیة الأفقیة وبخاصة على الطرق الصحراویة.

-  الاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911 )ةفي كافة أنحاء المملكة عند الحاجة لذلك.

فيما اعلنت امانة عمان  من يوم غد حسب تقرير الراصد الجوي حالة الطوارئ القصوى المتوسطة وتم الاعلان عن هذه الحالة من صباح يوم غد الثلاثاء.

وأكد المهندس باسم طراونة أن كوادر الأمانة وآلياتها منتشرة في كافة مناطق عمان وتعمل على متابعة مناهل تصريف مياه الأمطار على الشوارع الرئيسية والفرعية والجسور والأنفاق.

وأهاب الطراونة  بالمواطنين بإزالة الأجسام المتحركة عن أسطح المباني والتي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء خلال فصل الشتاء.

ودعت أمانة عمان المواطنين إلى عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن.

وتواصل مندوبنا مع وزارة الاشغال الا اننا لم نتلقى اي اجابة .

وأفادت تحلیلات الخرائط السطحیة وطبقات الجو العلیا في مدیریة التنبؤات الجویة التابعة لدائرة الأرصاد الأردنیة بأن ساعات ما بعد ظھر اليوم الثلاثاء ستتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتیجة لتأثیر امتداد منخفض البحر الأحمر مترافقا مع امتداد حوض علوي بارد في طبقات الجو العلیا.

وتوقعت الدائرة سقوط زخات من المطر في أنحاء متفرقة من المملكة، قد تكون غزیرة ومصحوبة بالرعد والبرق وتساقط للبرد أحیاناً في بعض المناطق.

وتوقع مدیر عام دائرة الارصاد الجویة المھندس حسین المومني تشكل السیول في المناطق المنخفضة والاودیة ومناطق تجمع المیاه، الریاح جنوبیة شرقیة الى جنوبیة غربیة معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثیرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.

واشار الى ان الاجواء غیر المستقرة یستمر تأثیرھا یومي الاربعاء والخمیس مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكون الاجواء غائمة جزئیا الى غائمة، مع سقوط زخات من المطر في مناطق متفرقة من المملكة قد تكون غزیرة احیاناً في بعض المناطق ومصحوبة بالرعد والبرق وتساقط البرد احیاناً ما یؤدي الى تشكل السیول في المناطق المنخفضة والاودیة ومناطق تجمع المیاه.

وحذرت الدائرة طیلة تأثیر الحالة من تشكل السیول في الأودیة والمناطق المنخفضة ومناطق تجمع المیاه ومن سرعة الریاح والھبات القویة المرافقة لھا وخطر تدني مدى الرؤیة الافقیة بسبب الغبار جنوب وشرق المملكة، وخطر الانزلاق على الطرقات وتدني مدى الرؤیة الافقیة بسبب الضباب والغیوم الملامسة لسطح الارض.

تعليقات القراء

تعليقات القراء