توقعات برفع سن خدمة وطن

توقعات برفع سن خدمة وطن
2019-04-15
حنين العبداللات

سما الاردن | كشفت مصادر عن توجهات لدى الحكومة لرفع سن خدمة وطن بحيث يصبح العمر من (18 – 38) عاما، بدلا من (18- 28) ، لتشمل أكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل للاستفادة من الفرص التدريبية المتوفرة في المراكز التي اعدت بعد خضوعهم الى تدريبات عسكرية مختلفة.

وسيشهد البرنامج تحديثا في الدفعة الثانية من خلال إضافة مهن أخرى، مثل ميكانيك السيارات، وأمور فنية أخرى.

ومن جانب اخر كان مجلس الوزراء قد وافق قبل شهر على زيادة عدد الإناث المقبولات في البرنامج للإقبال الشديد على الانتساب و عليه ارتفعت حصتهن في الدفعة الأولى من البرنامج إلى ألف منتسبة بدلا من 500.

إلى ذلك فأن باب التسجيل مستمر في برنامج خدمة وطن للدفعة الثانية، ومتاح من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج، وستنطلق الدفعة الثانية إلى معسكرات القوات المسلحة لتلقي تدريبات عسكرية لمدة شهر في 16 حزيران 2019 

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء عمر الرزاز كان قد أطلق في مطلع 2019 برنامج خدمة وطن، غير الإلزامي.

وبرنامج خدمة وطن اختياري يهدف إلى تأهيل وتدريب 20 ألف شاب أردني متعطل عن العمل.

حيث بلغ معدل البطالة خلال الربع الرابع من العام الماضي 2018 (18.7%) بارتفاع مقداره 0.2 نقطة مئوية عن الربع الرابع من عام 2017.

• وقد بلغ معدل البطالة للذكور خلال الربع الرابع من عام 2018 (16.9%) مقابل(25.7%) للإناث، ويتضح أنّ معدل البطالة قد ارتفع للذكور بمقدار0.8 نقطة مئوية وانخفض للإناث بمقدار1.8 نقطة مئوية مقارنة بالربع الرابع من عام 2017.

وتكون مدة التدريب للذكور 4 أشهر، وتشمل تدريبا عسكريا لمدة شهر في مواقع القوات المسلحة الأردنية مع مبيت، و 3 أشهر تدريب مهني في معاهد مؤسسة التدريب المهني، ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ، أما بالنسبة للإناث، فيكون التدريب 3 أشهر في معاهد مؤسسة التدريب المهني ومعاهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء