الزعبي: يقرع جرس الانذار (35) الف مهندس في الاردن عاطلون عن العمل .. تفاصيل

الزعبي: يقرع جرس الانذار (35) الف مهندس في الاردن عاطلون عن العمل .. تفاصيل
2019-05-07
حنين العبداللات

سما الاردن | قال رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين احمد سمارة الزعبي أن اعداد المهندسين في الاردن ١٦٣ الف مهندسة ومهندس، فيما توقع ان يتخرج العام الحالي قرابة ١٢ ألفا ممن يجلسون على مقاعد الدراسة. واضاف الزعبي أن نسبة البطالة بين صفوف المهندسين بلغت قرابة ١٨٪ اي ما يقارب ٣٥ الف مهندس ومهندسة وهو ما يشكل التحدي الأكبر للنقابة. وقال أن عدد المهندسين الذين استفادوا من برنامج التدريب من أجل التشغيل خلال العام الماضي قرابة ٤ الاف من اصل ١٠٨٠٠ مهندس ومهندسة في حين أن عدد المهندسين الذين استفادوا من البرنامج خلال الثلث الأول من العام الحالي بلغ ١٤٠٠.

واكد أن النقابة تعتبر هذا الملف التحدي الابرز وتسعى إلى فتح أسواق جديدة للمهندسين في مختلف الدول الا ان الظروف الاقليمية في الدول العربية لا تخدم هذه المساعي بسبب كثرة الصراعات والتوترات السياسية التي تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي. وقال إن النقابة ذهبت إلى أبعد من ذلك وتسعى لفتح أسواق جديدة خارج الإقليم مثل أفريقيا، كاشفا عن لقاء قريب يجمع النقابة مع وزير العمل الألماني بهدف فتح السوق الأوروبي والالماني تحديدا أمام مهندسي الاردن.

من جانب اخر دعا الزعبي الى ضرورة رصّ الصفوف وتوحيد الجهود للوقوف خلف المشروع الوطني الاردني للاجابة على كافة التحديات التي تواجه الدولة الاردنية على كافة الاصعدة. وأضاف الزعبي خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي للنقابة أن النقابة صبت جل اهتمامها في البحث عن فرص تدريب وتشغيل للزملاء المهندسين رغم التضخم المستمر في اعداد الخريجين.

وارتفاع نسب البطالة بشكل ملحوظ، في ظل تراجع سوق العمل ووجود أزمة اقتصادية خانقة من اغلاق العديد من الاسواق.

وعرض إنجازات مجلس النقابة خلال العام الماضي، مبينا أنه شهد تطورات عديدة على صعيد الملف الوطني والنقابي والمهني. وأكد إن الانسجام الموجود داخل المجلس رغم التباين والتعدد، ساهم في ايجاد عمل مشترك موحد ضمن العديد من الملفات على صعيد اقتصادي ونقابي واجتماعي، ووطني، مشيرا الى ان المجلس وبوقوف الهيئة العامة خلفه تمكن من انجاز العديد من تلك الملفات.

وقال إن النقابة تمكنت من انجاز العديد من الانظمة كنظام المسؤولية المهنية ونظام التأهيل والاعتماد المهني وتوكيد الجودة وتنظيم قطاع المساحة والسلامة العامة والصحة المهنية، اضافة إلى تشكيل لجنة لاجراء تعديلات على بعض التشريعات النقابية المختلفة كالانتخابات، ولجنة استشارية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء