"الضريبة" تطلب بشكل "عاجل" شراء آلات عد نقود

"الضريبة" تطلب بشكل "عاجل" شراء آلات عد نقود
2019-04-14
حنين العبداللات

سما الاردن |  طلبت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بشكل "عاجل" شراء آلات عد نقود إلى مختلف الأقسام والمديريات من اجل مواجهة تدفق عشرات الآلاف من الدنانير يوميا ولتغطية النقص في عدد آلات عد النقود.

وياتي ذلك مع قيام المواطنين في التدافع مع قرار إعفاء المكلفین من الغرامات الفوائد المترتبة علیھم حيث تم رفد الخزینة العامة بنحو 100 ملیون دینار منذ نفاذ القرار وحتى تمدیده للشھر الحالي.

وأمام التدافع من الجميع لدفع مطالبات دائرة ضریبة الدخل والمبیعات، مطالبات دائرة الجمارك، مطالبات الأموال العامة والشؤون القانونیة/ وزارة المالیة، مطالبات امانة عمان والبلدیات ،تم تمدید ھذا القرار ثلاث مرات نتیجة إقبال العدید من المكلفین للاستفادة منھ وبناء على مطالبات نیابیة وشعبیة واسعة، كون أن إعفاء الغرامات كان بنسبة 100 % للأرصدة الضریبة التي یتم تسدیدھا واعفاء بنسبة 75 % لمبالغ الغرامات التي یتم تسدیده.

يشار ان التعلیمات التنفیذیة لقرار مجلس الوزراء المتعلق بإعفاء المكلفین من الغرامات والفوائد في حال تسدید المستحقات وأصل المطالبة المستحقة وأوعز للدوائر المعنیة بإتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة للتسھیل على المكلفین لتنفیذ ما جاء بالتعلیمات لتسویة قیودھم مع الدوائر الحكومیة التي یشملھا القرار.

وكان مجلس الوزراء أصدر في تشرین الثاني الماضي إعفاء المكلفین من الغرامات والفوائد في حال تسدید المستحقات وأصل المطالبة المستحقة علیھم.

يشار ان إيرادات الدائرة من الدخل والمبيعات ارتفعت بنسبة 3ر5 بالمئة في العام 2018 إلى 4 مليارات و115 مليون دينار مقارنة مع ثلاثة مليارات و906 ملايين دينار في العام 2017 أن الإيرادات الضريبية ارتفعت بمقدار 209 ملايين دينار نتيجة إعفاء المكلفين من الغرامات وتحسين اجراءات مكافحة التهرب الضريبي.

تعليقات القراء

تعليقات القراء