الاقتصاد التركي على "شفا الهاوية"

الاقتصاد التركي على "شفا الهاوية"
2018-09-08

سما الاردن | أعلنت تقارير تركية تراجع عدد العمال المُؤمّن عليهم، وفق البيانات الصادرة عن هيئة الضمان الاجتماعي، بمقدار 159 ألفا في فترة زمنية قصيرة لم تتعد شهرا واحدا مايكشف النقاب عن أزمة سياسية خانقة.

واشارت التقارير التي تابعتها سما الاردن الى  أن هذا الانكماش قد حدث خلال حزيران الماضي، الذي من المفترض أن يزيد فيه عدد العمالة مقارنة بباقي أشهر العام، بسبب توافر فرص العمل في الأعمال الموسمية، حيث تنتعش خلال هذا الشهر عدة قطاعات مثل السياحة والزراعة والإنشاءات.

بدورها عزت هيئة الضمان الاجتماعي، انخفاض عدد العاملين إلى الاستغناء عن هذا العدد من العاملين بالتوازي مع إغلاق الشركات ومحالات العمل أبوابها، حيث تراجعت خلال يونيو بمقدار 10.272 من إجمالي أكثر من 1.87 مليون شركة تعمل في تركيا.

ولفتت هيئة الضمان الاجتماعي إلى انخفاض أعداد صغار التجار والحرفيين والمزارعين بنحو 100 ألف شخص، فقد تراجعت أعداد صغار التجار والحرفيين بنحو 81 ألفا من إجمالي 2.07 مليون يمارسون المهنة، كما تراجعت أعداد المزارعين بنحو 19.5 ألفا من 709.6 ألف خلال ايار/ مايو.

ومن المحتمل أن يكون السبب وراء الانخفاض هو عجز هؤلاء الأشخاص عن سداد قيمة الأقساط التأمينية، وبالتالي تم إلغاء قيدهم من قائمة العمال المُؤَمَّن عليهم؛ حيث أتاح العفو، الذي صدر قبل انتخابات 24 يونيو، الفرصة لإسقاط قيد التجار والمزارعين الذين عجزوا عن سداد قيمة الأقساط التأمينية مقابل ما عليهم من ديون.

تعليقات القراء

تعليقات القراء