4.5 مليون دولار منحة مقدمة من الحكومة اليابانية للأردن

4.5 مليون دولار منحة مقدمة من الحكومة اليابانية للأردن
2019-03-05
حنين العبداللات

سما الاردن | وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية منحة مقدمة من الحكومة اليابانية بقيمة 500 مليون ين ياباني "5ر4 مليون دولار"، لتمويل مشروع تعزيز قدرات الدفاع المدني، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار، والسفير الياباني في عمان هيديناو ياناجي، والمدير العام للمديرية العامة للدفاع المدني اللواء مصطفى عبدربه البزايعة، بحضور عدد من المسؤولين من السفارة اليابانية.

وقالت قعوار: إن تقديم هذه المنحة يأتي في ضوء نتائج الزيارة الملكية الاخيرة الى اليابان في شهر تشرين الثاني 2018، واستجابة من الحكومة اليابانية للطلب المقدم من الأردن لدعم المملكة في تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الحكومة من خلال توفير مركبات إطفاء مجهزة بالكامل، وبهدف تقليل وقت الاستجابة للحوادث وتعزيز جودة خدمات مكافحة الحرائق والانقاذ وتعزيز جاهزية وقدرة محطات الدفاع المدني في تنفيذ عملياتها.

وقدمت قعوار الشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة، مؤكدة أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان.

واشارت إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط الجانبين، وسعيهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وحصلت الأردن منذ عام 2009 وحتى تاريخه على ما يقارب 7ر1 مليار دولار، منها 22ر579 مليون دولار على شكل منح، والباقي على شكل قروض ميسرة، بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).

وابدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تقدير الأردن لموقف اليابان الداعم خلال مؤتمر لندن لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والعادل، والوصول الى الاعتماد على الذات، مؤكدة أهمية دعم اليابان وفي تحريك شركات القطاع الخاص اليابانية للاستثمار بالمملكة، وحث المجتمع الدولي على الاستمرار بتقديم الدعم الكافي وزيادته للأعوام القادمة.

من جهته، أكد السفير الياباني التزام حكومته بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن تنفيذ مثل هذه البرامج سيسهم حتماً في تعزيز وتطوير هذه العلاقات.

واضاف أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة بهذا المجال.

تعليقات القراء

تعليقات القراء