11 شهيدا في الضفة الغربية وتوغل إسرائيلي مستمر في مخيم جنين

11 شهيدا في الضفة الغربية وتوغل إسرائيلي مستمر في مخيم جنين
2023-07-04
ن.ب

سما الاردن | استشهد 11 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، 10 منهم في مخيم جنين حيث تنفذ عملية توغّل هي الأوسع منذ قرابة 20 عاماً، تخلّلها قصف جوي بطائرات مسيّرة.

 

وأعلنت الوزارة عن إصابة 100 جريح بينهم 20 في حالة الخطر، في وقت دفعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبيل منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء، بمزيد من تعزيزاتها العسكرية لمدينة جنين ومخيمها وسط اندلاع مواجهات.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينة "وفا"، أن قوات الاحتلال قامت بحشد تعزيزات عسكرية بعشرات الآليات العسكرية لمدينة جنين ومخيمها، وذلك عبر شارعي جنين – الناصرة، وجنين - حيفا.

 

وأضافت، أن المواجهات لا تزال مستمرة في جنين ومخيمها بين الشبان وقوات الاحتلال وسط تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المروحية وطائرات الرصد والتي لم تفارق سماء المحافظة.

 

ويشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي العملية الواسعة التي أعلن عنها في وقت مبكر الاثنين، بعد أسبوعين من عملية كبيرة أخرى استهدفت مخيم جنين، وتخلّلها قصف بالطيران المروحي للمرة الأولى منذ سنوات.

 

وبيّنت هويات ثمانية شهداء في مخيّم جنين أنّ ثلاثة منهم لا تتعدّى أعمارهم 17 عاماً، والبقية ما بين 18 و23 عاماً، من ضمنهم شهيد في مدينة البيرة أصيب خلال تظاهرة تضامناً مع جنين.

 

وأجلي مئات الفلسطينيين من سكان مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة إلى أماكن آمنة، بسبب مواصلة طائرات تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها على المخيم.

 

وأجلى الهلال الأحمر الفلسطيني قرابة 500 عائلة فلسطينية من سكان مخيم جنين في عملية مستمرة جاءت بعد تهديد قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المخيم بالكامل، وفق مسؤول إسعاف وطوارئ فلسطيني.

 

وقال أحمد جبريل العامل في جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني لـ "المملكة" من داخل مخيم جنين، وهو يقوم بعملية الإجلاء، إن طواقم الجمعية ساعدت في إجلاء قرابة 500 عائلة فلسطينية من داخل المخيم في عملية استمرت قرابة ساعتين تحت تهديد جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف المخيم.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إنّ القوات الإسرائيلية تضرب "بقوة كبيرة" منطقة جنين.

 

وصارت مدينة جنين ومخيّم اللاجئين المجاور لها مسرحًا للمواجهات بين الفلسطينيين والقوّات الإسرائيليّة التي كثّفت في الأشهر الماضية عملياتها في شمال الضفة الغربية المحتلة مع تزايد العمليات المسلحة التي تستهدف إسرائيليين ومعها هجمات يشنها مستوطنون على فلسطينيين وأملاكهم ومزروعاتهم.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أنّ "حصيلة شهداء جنين ارتفعت إلى 9، إضافة إلى شهيد في البيرة. ما يرفع حصيلة شهداء اليوم إلى 9، إضافة إلى 100 جريح، بينهم 20 بحالة الخطر"، وشهيد في البيرة.

 

وقال مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين محمود السعدي لوكالة فرانس برس، إنّ الهجوم الإسرائيلي يتمّ من الجو والبرّ. وأضاف "قُصفت منازل ومواقع عدّة... الدخان يتصاعد من كلّ مكان".

 

ويشهد مخيم جنين اشتباكات مسلحة، فيما تهرع سيارات الإسعاف لنقل الجرحى إلى المستشفيات، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس.

 

من داخل المخيم، قال بدر الغول لفرانس برس "شاهدتُ جرافات تدخل وتدمر منازل وبداخلها سكانها".

 

وأشار إلى نزوح عائلات من المخيم مع ما تيسر جمعه من ملابس وأمتعة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء