وسط شعارات غير مسبوقة.. تظاهرة تاريخية في لندن لدعم فلسطين

وسط شعارات غير مسبوقة.. تظاهرة تاريخية في لندن لدعم فلسطين
2023-10-29
ن.ب

سما الاردن | شهدت عواصم أوروبية السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مظاهرات تضامنية مع فلسطين وقطاع غزة، كان أبرزها ما شهدته شوارع العاصمة البريطانية لندن من حشود غفيرة أغلقت وسط المدينة وجسرها الشهير. 

حيث تظاهر عشرات الآلاف في منطقة فيكتوريا إمبانكمينت بلندن دعماً لفلسطين وتنديداً بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

المتظاهرون الذين احتشدوا تلبية لدعوات أطلقتها العديد من منظمات المجتمع المدني في البلاد، طالبوا بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كامل.

ورفع المشاركون لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: "إبادة جماعية في غزة"، و"أوقفوا الاحتلال"، مطلقين هتافات تنادي بالحرية لفلسطين.

وردد المشاركون في المسيرة شعارات: "إسرائيل دولة إرهابية"، و"أوقفوا قصف غزة"، و"كلنا فلسطينيون"، و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر".

لاحقاً، عبر المتظاهرون جسر ويستمنستر الواقع أمام البرلمان البريطاني، تزامناً مع تدابير أمنية مشددة وإغلاق الشرطة لبعض الطرق المحيطة، كما نددوا بدعم الحكومة البريطانية لإسرائيل.

وفي تركيا نظم حزب العدالة والتنمية التركي مظاهرات حاشدة في مطار "أتاتورك" بإسطنبول دعما للقضية الفلسطينية، ولتركيز الضوء على ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وألقى الرئيس رجب طيب أردوغان كلمة المظاهرة ندّد فيها بـ"المجازر" التي ترتكبها إسرائيل في غزة، وجدد فيها تأكيده أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ليست إرهابية، برغم انزعاج تل أبيب من تصريحه الأخير بهذا الخصوص، وفق تعبيره.

كما شهدت العاصمة أنقرة مظاهرة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، اجتمع فيها ممثلون عن العديد من المنظمات غير الحكومية أمام السفارة الأميركية، ورفعوا أعلام فلسطين وتركيا ورددوا هتافات ضد إسرائيل والولايات المتحدة

فيما شهدت العاصمة الفرنسية باريس، السبت، مظاهرات داعمة لفلسطين رغم حظرها من قبل الشرطة والسلطات المحلية.

وذكر مراسل الأناضول أن المظاهرة انطلقت من ساحة شاتليه وسط إجراءات أمنية مشددة، فيما أغلقت الشرطة محطة مترو شاتليه كإجراء احترازي لإعاقة وصول المتظاهرين إلى مكان التظاهرة.

وحاصرت القوات الأمنية المتظاهرين في ساحة شاتليه محذرة من أن الداخل لمكان التظاهرة لن يستطيع مغادرته لاحقاً.

وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "الإنسانية تقتل" و"غزة باريس معك" و"أوقفوا الإبادة الجماعية"، كما طالبوا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حاملين أعلام فلسطين.

بدورها ذكرت شرطة باريس عبر حسابها في موقع "إكس" أن لديها صلاحية تغريم المشاركين في المظاهرة وتوقيفهم، قبل أن تصدر محكمة محلية بمدة قريبة من موعد التظاهرة موافقتها على تنظيمها.

كما تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة السويدية ستوكهولم، السبت، دعماً لفلسطين وتنديداً بالهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأفاد مراسل الأناضول أن الآلاف تجمعوا أمام مبنى البرلمان السويدي، تلبية لدعوات العديد من منظمات المجتمع المدني في البلاد.

وطالب المتظاهرون بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة، وتأمين وقف فوري لإطلاق النار والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات من قبيل: "فلسطين إلى الأبد"، و"الأطفال يقتلون في غزة"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

كما أطلق المشاركون في المظاهرة هتافات تطالب بـ"الحرية لفلسطين".

المتظاهرون نددوا أيضاً بدعم الحكومة السويدية لإسرائيل، متهمين الأخيرة بالتورط في "جرائم حرب".

وتشن إسرائيل منذ 22 يوماً عملية عسكرية في قطاع غزة أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، دمرت أحياء بكاملها، وأوقعت 7703 شهداء، بينهم 3195 طفلاً، و1863 سيدة، إلى جانب 19743 أصيبوا بجراح مختلفة.

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول، نفذت حماس عملية "طوفان الأقصى"، حيث اقتحم مقاتلوها معسكرات ومستوطنات غلاف قطاع غزة، وقتلوا أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابوا 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسروا ما يزيد على 220 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء

تعليقات القراء

تعليقات القراء