وزير الخارجية يبحث ونظيره التركي دعم الاونروا

سما الاردن | ‏أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو لمتابعة تنسيق الجهود الم
2018-08-25

سما الاردن | ‏أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم السبت، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو لمتابعة تنسيق الجهود المستهدفة لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) ماليا وسياسيا.

وجاء الاتصال في سياق المشاورات والاتصالات المكثفة التي تجريها المملكة لسد العجز المالي للوكالة والذي يهدد قدرتها على الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ بمناطق عمل الوكالة الخمسة.

ويتجاوز العجز المالي للأنروا 217 مليون دولار، وينسق الأردن مع الدول المانحة والمعنية للتعاون على سده خصوصا إذا أصرت واشنطن على عدم تقديم المزيد من الدعم.

ويعمل الأردن بالتعاون مع عدد من الدول والهيئات المعنية على تنظيم مؤتمر خلال انعقاد الجمعية العامة لبحث سبل تجاوز الأزمة. وكان وزير الخارجية أجرى مشاورات لبحث أزمة الأونروا المالية وانعكاساتها الخطرة مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ووزيرة خارجية السويد مارغو فالستروم والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغاريني والمفوض العام للوكالة بيير كرينبول.

كما بحث جهود دعم الوكالة مع وزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري وأمين عام الجامعة العربية أحمد ابو الغيط وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات. وحذر الصفدي من أن عدم توفير الدعم اللازم للوكالة يمثل انتهاكا لحق اكثر من نصف مليون طفل فلسطيني في التعليم وملايين غيرهم في العيش الكريم. وقال إن حماية الأنروا هو حماية لحق اللاجئين في التعليم والخدمات الصحية والإغاثية وفِي العودة والتعويض وفق قرارات الشرعية الدولية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء