مصر والصين اتفاقيات بقيمة 18.3 مليار دولار

مصر والصين اتفاقيات بقيمة 18.3 مليار دولار
2018-09-06
إسراء زيادنة

سما الأردن| وصل حجم الاستثمارات الصينية بمصر لنحو 15 مليار دولار  وفقا لـ وزير التنمية المحلية الصيني ، لين يي وذلك قبل انعقاد المنتدى الصيني الأفريقي الذي بدأت فعالياته الاثنين الماضي في العاصمة بيكين، في حين وقعت الحكومة المصرية أمس الأربعاء عددا من الاتفاقيات والعقود مع شركات صينية، تبلغ قيمتها إلى  18.3مليار دولار على هامش زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصين حسب ما أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر.

العلاقات المصرية الصينية وما تحققه من إنجازات في مختلف المجالات والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين أثمرت عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات والعقود مع عدد من الشركات الصينية لتنفيذ 7 مشروعات في مصر بقيمة استثمارية تبلغ حوالى 18.3 مليار دولار”.

المشروعات تتضمن “إنشاء المرحلة الثانية للأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، ومشروع محطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة، ومشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالحمراوين، ومشروع منطقة للمنسوجات.. ومشروع للألواح الجبسية، وآخر لتصنيع المواد الجديدة، وإنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس”.

وتعد الصين شريك تجاري مهم لمصر حيث بلغ الحجم الإجمالي للتبادل التجاري بين الجانبين 10،8 مليار دولار في عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع مستقبلا وخاصة أن حجم الصادرات المصرية السلعية للسوق الصينية ارتفع بنسبة 60% خلال عام 2017 ليسجل 408 ملايين دولار مقابل نحو 255 مليون دولار خلال عام 2016.

كما من المتوقع أن يطرح التعاون الاقتصادي باعتباره مقوما مهما للتفاعل بين البلدين مزيدا من الثمار مستقبلا تعود بالفائدة على الجانبين وعلى القارة الأفريقية، لتحتل الصين بذلك المرتبة الثالثة ضمن الدول الأكثر استثمارا بمصر..

وفي الوقت ذاته، تقوم شركات صينية عدة بأنشطة أعمال ناجحة في مصر وتساعد في التصنيع ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر وخلق عشرات الآلاف من فرص العمل للمجتمعات المحلية وتحقيق التنمية المشتركة، ما يعد دليلا على حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية ذات المنفعة المتبادلة.

في حين وقعت وزارتا الإسكان والاستثمار(مصر) خلال العام 2018 اتفاقا  مع “سي.إف.إل.دي” الصينية المتخصصة في إنشاء المدن، لتطوير 60 كيلومترا مربعا بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمصر باستثمارات تبلغ 20 مليار دولار تدبرها الشركة ذاتيا.

وفي وقت سابق  عرض الرئيس الصيني شي جين بينغ في  افتتاح قمة مهمة مع قادة أفارقة حسب رويترز تمويلا جديدا لأفريقيا بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار وشطب جزء من ديون الدول الأكثر فقرا في القارة، فيما حذر من توجيه التمويل إلى ”مشروعات عديمة الجدوى“.

التمويل الجديد يشمل 15 مليار دولار في صورة مساعدات وقروض بدون فائدة وقروضا ميسرة وخطا ائتمانيا بقيمة 20 مليار دولار وصندوقا خاصا للتنمية الصينية الأفريقية بعشرة مليارات دولار وصندوقا خاصا للواردات من أفريقيا بخمسة مليارات دولار.

تعليقات القراء

تعليقات القراء