ماهي مخالفات السير التي يشملها العفو العام

ماهي مخالفات السير التي يشملها العفو العام
2019-02-04
ن.ب

خاص سما الاردن | في انتظار صدور الارادة الملكية بخصوص الموافقة على مشروع قانون العفو العام أشارت المصادر إلى أنه سيصدر في الجريدة الرسمية بعد توشيح مشروع القانون الذي أقره مجلس الأمة بالإرادة الملكية السامية.

وكان قد صادق مجلس الأعيان قبل أاام على قرار مجلس النواب بشأن قانون العفو العام كما عدله الاعيان.

وبموجب مشروع القانون تعفى الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والاعمال الجرمية التي وقعت قبل توجيه جلالة الملك للحكومة بإصدار القانون بتاريخ 12 كانون الأول 2018 والآثار المترتبة عليها بمقتضى التشريعات النافذة، وتسقط كل دعوى جزائية وعقوبة أصلية كانت أو تبعية تتعلق بأي من تلك الجرائم، اضافة الى الغرامات والرسوم المفروضة أو التي ستفرض في الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات أو في أي إجراءات جزائية.

يذكر ايضا ان اللجنة القانونية رفضت استثناء الحكومة من العفو العام الغرامات المترتبة على مخالفة احكام قانون السير رقم 49 لسنة 2008 باستثناء الغرامات المنصوص عليها في المادتين 38 و39 من القانون ذاته

وأوصت اللجنة بشمول جميع مخالفات أحكام قانون السير رقم(49) لسنة 2008 بالعفو العام، والغرامات المترتبة عليها.

وكانت الحكومة حصرت شمول العفو لمخالفات السير من فئة 10 و 15 ديناراً بالعفو العام فقط.

لمعرفة مخالفات السير التي يشملها العفو العام انقر هنا

ومن الجدير بذكره ايضا يوجد في الشارع الاردني  نحو 53 ألف مركبة "خصوصي وعمومي”  دون ترخيص بانتظار صدور قانون العفو العام.

مع العلم ان عدد المركبات المرخصة والمسجلة رسميا لدى سجلات إدارة الترخيص بلغت نحو مليون و 800 ألف مركبة خصوصي وعمومي في حين أن هناك نحو 53 ألف مركبة غير مسجلة بسبب عدم ترخيصها”.

وبحسب مدير إدارة ترخيص السواقين والمركبات العميد هاشم الخصاونة أن عمليات التنازل والتراخيص وأي إجراءات أخرى تابعة لإدارة الترخيص، تشهد تراجعاً كبيراً؛ بسبب تأجيل المواطنين لمعاملاتهم بانتظار صدور العفو العام حتى تشطب المخالفات والغرامات المترتبة على مركباتهم”.

تعليقات القراء

تعليقات القراء