لماذا يموت النمل بعد موت ملكة النمل ؟

لماذا يموت النمل بعد موت ملكة النمل ؟
2018-10-14
ن.ب

من الحقائق الغريبة عن غشائيات الأجنحة (كالدبابير والنمل) والتي لا يُدركها الكثير من الناس وعلماء الحشرات، هي أنّ هذه الحشرات لا تستطيع العيش من غير يرقاتهم! ما يعني أنك وفي المرة المُقبلة التي تُصادف بها عش دبابير أو خلية نمل، سيتبادر إلى ذهنك مباشرةً أن وحدة العناية المركزية لهذه الخلية هي اليرقات حديثة الولادة التي تضعها الملكة.

نملة

لماذا يموت النمل بعد موت ملكة النمل ؟

إن أمعنتَ النظر في جسد نملة من قبل، فستُلاحظ أن خصر النملة نحيلٌ للغاية، ما يعني أن النملة غير قادرة على تناول مواد صلبة. في حين، فإن إمعان النظر بشكل يرقات النمل يجعلنا نُلاحظ أن خصرها أوسع من خصر النملة، ما يعني أنها تملك معدة قادرة على هضم المواد الصلبة التي تعجز النملة العادية عن تناولها.

نملة

 

من أجل ذلك، يعمل النمل جاهدًا من أجل تربية اليرقات التي تضعها الملكة. حيث تحمل النملات الطعام على ظهرها ليس لتتناوله هي، إنما ليكون غذاءًا ليرقات النمل، حيث تمضغ اليرقات الطعام الصلب ثم تُفرز سوائل مغذية غنية بالأحماض الأمينية والدهنية التي يحتاجها النمل.

نملة

وحيث أن الملكات هي من تضع البيض الذي يفقس لتخرج اليرقات، فإن موت ملكة النمل يعني انتهاء حياة اليرقات، وهذا يعني سوء تغذية سيُصيب النمل بأكمله في الخلية، وستقل أعداده تدريجيًا بعد أن تُصبح الخلية بحالة من الفوضى، وفي غضون أسابيع قليلة سيموت كل النمل.

ملكة النمل

بالنسبة لبعض أنواع غشائيات الأجنحة، مثل النمل البدائي والزنابير، بإمكانهم بكل سهولة وضع ملكة جديدة لتكون الأنثى الجديدة التي ستضع البيض بعد الملكة التي ماتت، إلا أن ذلك نادرًا ما يحدث في خلايا النمل العادي، ما يعني أن حياتهم ستنتهي بموت ملكتهم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء