فتح عروض مالية لمشاريع خلايا شمسية الأسبوع المقبل

فتح عروض مالية لمشاريع خلايا شمسية الأسبوع المقبل
2018-09-06
إسراء زيادنة

سما الأردن| قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي إن الوزارة ستفتح الأسبوع المقبل العروض المالية المقدمة من الشركات المؤهلة للاستثمار في مشاريع الخلايا الشمسية، ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة لإنتاج 150 ميجاوات من الكهرباء بكلفة إجمالية تبلغ قرابة 200 مليون دولار.

وأوضحت في تصريح لموقع قناة المملكة الإلكتروني الخميس أن " لجنة العطاءات في الوزارة ستفتح الأسبوع المقبل العروض المقدمة من الشركات المؤهلة لهذه الجولة وعددها 14 شركة لاختيار أفضل ثلاثة عروض لتنفيذ المشاريع التي ستقام في منطقة معان التنموية بواقع 50 ميجاوات لكل مشروع كلها تستغل الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية".

وبينت زواتي أهمية هذه المشاريع "في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة بتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي لتقليل قيمة الفاتورة النفطية والاستفادة من الطاقة النظيفة واستحداث فرص عمل".

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت مطلع شهر ديسمبر عام 2016 عن الجولة الثالثة للعروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة باستطاعة إجمالية تبلغ 300 ميجاوات وبحجم 50 ميجاوات لكل مشروع منها حيث تم تخصيص (4) مشاريع للخلايا الشمسية ومشروعين لطاقة الرياح.

وفي يوليو 2018 أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي عن اقتطاع 100ميجاوات من مشاريع الجولة الثالثة وتخصيصها للصناعات الصغيرة والمتوسطة لتغطية استهلاكها من الطاقة الكهربائية، باستطاعة حدها الأدنى 25 ميجاواط لكل تجمع، بهدف "دعم الصناعات الوطنية وتقليل كلفها التشغيلية وتعزيز تنافسيتها".

وتوقعت الوزيرة أن يستفيد 200 إلى 300 مصنع من قرار السماح للصناعات بالاستفادة من 100 ميجاوات من سعة الشبكة الكهربائية.

"إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية قررت تخصيص 100 ميجاوات من سعة الشبكة، وهي جزء من 300 ميجاوات كانت مرصودة لمشاريع المرحلة الثالثة لمنحها للصناعات المتوسطة والصغيرة لتقوم بإنشاء مجمعات شمسية لتغطية استهلاكاتها من الطاقة الكهربائية، وباستطاعة لا تقل عن 25 ميجاوات لكل تجمع بعد أن تم خفـض عدد مشـاريع المرحلة الثالثة لأربعة مشاريـع منها (3) مشاريع خلايا شمسية ومشروع واحد لطاقة الرياح" وفقاً لزواتي.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت في مايو 2017 عن قائمة الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة التي تم طرحها بنهاية 2016.

وسبق للوزارة أن نفذت جولتين وفقا لنظام العروض المباشرة اشتملت الجولة الأولى على مشاريع باستطاعة إجمالية تبلغ 200 ميجاوات غالبيتها في منطقة معان التنموية.

أما مشاريع الجولة الثانية للعروض المباشرة فهي 4 مشاريع، باستطاعة 50 ميجاوات لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي- الأزرق.

تعليقات القراء

تعليقات القراء