عدد المركبات التي خالفت أوامر الدفاع منذ بدء تطبيقها

عدد المركبات التي خالفت أوامر الدفاع منذ بدء تطبيقها
قبل 5 يوم
ن.ب

سما الاردن | قال مدير إدارة السير في الأمن العام العميد سالم الشماسين، إن 14 ألف مركبة خالفت أوامر الدفاع منذ بدء تطبيقها.

وأضاف ، أن "حجز 7 آلاف مركبة مخالفة منذ بداية الأزمة أعيد 4 آلاف منها لأصحابها".

وأوضح الشماسين أن "يوم الاثنين سيسمح للسيارات المنتهية بأرقام فردية للتجول في عمّان والزرقاء والبلقاء".

وأكّد مدير إدارة السير أن "التعليمات هي تسهيل وصول الحالات المرضية الطارئة لوجهاتها وعدم إعاقتها".

"انخفاض بأكثر من 50% في وفيات حوادث السير هذا العام مقارنة بالعام الماضي"، بحسب الشماسين.

وبدأت مديرية الأمن العام بتنفيذ أمر الدفاع رقم 12 لسنة 2020، والمتعلق بضبط المركبات المخالفة أثناء حظر التجوّل وحجزها لمدة 30 يوماً، بحسب الناطق باسم المديرية المقدم عامر السرطاوي.

وقال السرطاوي، إنّه بإمكان أي شخص تم حجز مركبته لمخالفتها أوامر الدفاع استلامها بعد تسديد الغرامات المترتِّبة على مخالفة أمر حظر التجوّل والتنقل، بغض النظر عن مدة حجزها، مشيرا إلى أن العمل على فك حجز المركبات سيستمر اليوم ولغاية الساعة العاشرة مساء فيما سيستأنف فك الحجز بعد عيد الفطر.

وزير الدولة لشؤون الإعلام أعلن، الأربعاء، عن صدور أمر الدفاع رقم 12 لسنة 2020، الذي يتضمّن أولا: تعديل العقوبة الواردة في أمر الدفاع رقم 3 المقررة بحقّ من يخالف قرار حظر تنقّل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة، والبلاغات الصادرة بمقتضاه لتصبح غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 500 دينار، إذا كانت المخالفة لأول مرة، ولا تتم الملاحقة إذا قام المخالف بدفع الحدّ الأدنى من الغرامة خلال أسبوع من تاريخ وقوع المخالفة، غرامة لا تقل عن 200 دينار، ولا تزيد عن 1000 دينار في حال التكرار.

ثانياً: يتم ضبط المركبة المخالفة المستخدمة لأول مرة أثناء حظر التجوّل مدة 30 يوماً، ويجوز بقرار من المرجع المختصّ إعادة المركبة المضبوطة بعد قيام المخالِف بتقديم ما يثبت تسديد الغرامات المترتبة على مخالفة أمر حظر التجول والتنقل، وتقديم تعهّد شخصي من مالك للمركبة أو الشخص المخالف بعدم تكرار المخالفة، وتقديم إيصال يثبت دفع أجور نقلها أو أجور الاحتفاظ بها إن وجدت.

تعليقات القراء

تعليقات القراء