ضبط صقور وأسود وذئاب في المملكة

ضبط صقور وأسود وذئاب في المملكة
2019-03-10
ن.ب

سما الاردن | اعلنت كوادر قسم الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عن ضبط 500 حالة صيد غير مشروع أو حيازة الحيوانات والطيور البرية والاتجار بها بشكل غير قانوني.

وكشف مدير الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية عبد الرزاق الحمود بحسب صحيفة الرأي أن الجمعية وبالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة ومختلف الجهات المعنية من مرتبات الجمارك، نفذت خلال العام الماضي قرابة (17.548) ألف جولة تفتيشية في مختلف مناطق المملكة.

وبين الحمود أن حصيلة هذه الجولات التفتيشية اسفرت عن ضبط عدد من حالات الصيد أو الاتجار غير القانوني ببعض الانواع المهددة بالانقراض والممنوع حيازتها أو بيعها ومنها 21 صقرا و1200 من الطيور المختلفة و1000 من الزواحف و100 من الثدييات منها 3 ذئاب وأشبال أسود عدد 2 و4 قرودو28 قطعة من أنياب الافيال.

وأضاف الحمود أن الضبوطات لكافة أشكال التعامل غير القانوني مع الحيوانات والطيور سواء كان الحيازة أو التجارة أو الصيد توزعت بين مدن المملكة المختلفة أو على المعابر الحدودية، وقد تم ايداع الاشخاص المضبوطين بمخالفة القانون للجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

وتتعاون الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مع جهات مختلفة أبرزها مؤسسة المأوى للعناية بالحيوانات المصادرة قبل اطلاقها للبرية، او حتى ايجاد مكان ملائم لها في حال تعذر اطلاقها للبرية في حال كونها من خارج نظامنا البيئي، مثل الافاعي المختلفة والأسود.

وأضاف الحمود أن عددا من الضبطيات كانت لأنواع مهددة بالانقراض ومصنفة ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي الحماية الطبيعة والتي يلتزم الاردن بموجب الاتفاقيات الدولية بحماية هذه الانواع.

تعليقات القراء

تعليقات القراء