شروط جديدة للأبنية الغير المرخصة

شروط جديدة للأبنية الغير المرخصة
2019-02-02
ن.ب

سما الاردن |  أعلنت أمانة عمان أسس وشروط إيصال الخدمات للأبنية القديمة وغير المرخصة التي قرر مجلس الأمانة في جلسته التشاورية برئاسة أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة فتحها أمام المواطنين لمدة شهرين من الأول من شباط ولغاية الاول من نيسان المقبل.

وثمن أعضاء مجلس أمانة عمان قرار فتح إيصال الخدمات أمام المواطنين وهو ما ينسجم مع مطالبهم لتمكين المواطنين من الحصول على خدمات الماء والكهرباء.

وتم تفويض نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات للنظر بالاعتراضات على قرارات اللجان المحلية وتوقيع كتاب إيصال الخدمات.

وأشترطت الأسس أن يكون تنظيم قطعة الأرض سكن والاستعمال المراد إيصال خدمات له سكن ، وأن يكون مقدم الطلب مالك للعقار وفي حال كان الطلب مقدم من المستأجر يجب إرفاق عقد ايجار للبناء ، وان يكون البناء مستغل للسكن في حال كانت القطعة خارج حدود التنظيم.

ومنعت التعلميات منح ايصال في حال كانت قطعة الأرض ملكا لخزينة المملكة الاردنية الهاشمية أو أمانة عمان أو القوات المسلحة الاردنية ، وأن لا يكون البناء معتديا على سعة الشوارع التنظيمية او الافرازية او الاراضي المملوكة للغير.

ومنعت الشروط منح ايصال الخدمات لاي بناء قائم فيه طوابق إضافية مخالفة لاحكام النظام والتنظيم ومنها ايضا طابق السطح.

كما منعت منح ايصال الخدمات لاي بناء تتوفر به خدمات كاملة لكافة الشقق القائمة.

كما اشترطت الاسس عدم منح إيصال خدمات للابنية التي يترتب عليها رسوم ترخيص ، فيما الابنية غير المرخصة يتم توجيه إخطار تنفيذ بالترخيص حسب الاصول.

ووفقا للاسس تلغى اي موافقة لايصال الخدمات من قبل امين عمان في حال تبين انها صدرت بناءً على معلومات خاطئة او مضللة.

واستثنت الاسس دور العبادة من الشروط والاحكام لايصال الخدمات ، فيما أبقت العمل بأسس ايصال الخدمات للمخيمات وفقا لما هو معمول به سابقا ولا تطبق عليها الشروط والاحكام في هذه التعليمات.

وللسير بعملية الاجراءات لتحصيل إيصال الخدمات اعتمدت الامانة تقديم طلب إيصال الخدمات في المنطقة التابع لها قطعة الأرض مع إرفاق سند تسجيل ومخطط اراضي على أن تكون سارية المفعول.

يتم الكشف على البناء من قبل مساح المنطقة لإعداد كروكي وتقرير مفصل عن واقع البناء ومواصفاته والخدمات المتوفرة ، فيما يقوم رئيس القسم الهندسي ببيان مطابقة الطلب للشروط.

كما يتم عرض كافة الطلبات على مفتش قرارات اللجان المحلية وفي حال إجازة القرار يتم إستيفاء رسوم بقيمة 50 دينار وهي قابلة للإعفاء بشروط ، واستيفاء رسوم التحققات والمسقفات ورسوم تسجيل عقد الايجار وذلك للشقة المراد ايصال الخدمات لها وارفاق قرار من صاحب العلاقة بسلامة المنشأ واخلاء طرف الامانة.

وفي حال اعتراض مفتش قرارات اللجان يتم رفع الاعتراض الى مكتب امين عمان ويكون قرار الامين قطعي غير قابل للاعتراض.

ووفقا للاجراءات يتم طباعة كتاب ايصال الخدمات وانشنته من قبل مدير المنطقة يرسل بعدها الى مدير دائرة تفتيش قرارات اللجان المحلية للتدقيق ومن تم رفعه الى مكتب امين عمان للتوقيع ويرسل الى دائرة السجلات والمراسلات لاصداره.

ومنع منح صورة مصدقة عن اي كتاب صادر ، فيما يعتبر كتاب ايصال الخدمات ساري المفعول من تاريخ اصداره ولغاية نهاية العام الجاري.

تعليقات القراء

تعليقات القراء