سجالات وإحالات في أولى جلسات الاستثنائية

سما الأردن| عقد مجلس النواب اليوم أولى جلسات الدورة الاستثنائية الثاثلة من عمره، حيث من المنتظر أن يقر المجلس خلال هذه الدورة التي جاءت بدعوة ملكية، 5
2018-09-02

سما الأردن| عقد مجلس النواب اليوم أولى جلسات الدورة الاستثنائية الثاثلة من عمره، حيث من المنتظر أن يقر المجلس خلال هذه الدورة التي جاءت بدعوة ملكية، 5 قوانين ومشاريع قوانين هي: معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2018، معدل لقانون الإدارة العامة لسنة 2018، معدل لقانون تشكيل محاكم البلديات لسنة 2018، معدل لقانون ديوان المحاسبة لسنة 2018، اضافة الى مشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية لسنة 2018.

نفى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في بداية الجلسة الأولى ما ورد على لسان النائب حسني الشياب بخصوص صرف 2 مليون دينار لرئيس الوزراء عند تسلمه منصبه، وأكد الرزاز خلال الجلسة أن هذا الكلام عار عن الصحة.

وكان النائب حسني الشباب هاجم الحكومة على خلفية مشروع القانون المعدل لقانون التقاعد المدني، مستهجنا خلال الجلسة أن يتم استثناء النواب من قانون التقاعد، لافتا إلى أن عدد النواب الذين لم يحصلوا على تقاعد 17 نائبا فقط.

كما انتقد وجود جهات مشرعة اخرى إلى جانب وجود مجلس النواب كالمحكمة الدستورية، متساءلا :'لماذا يوجد مجلس النواب ولماذا تصغيره'.

وطالب النائب صالح العرموطي من الحكومة سحب القوانين المدرجة على جدول اعمال الدورة الإستثنائية الحالية، لأنه لا يوجد ضرورة لإنعقادها، مشيرا إلى أنه استند في هذا الطلب إلى المادة 82 من الدستور والتي نصها :'للملك أن يدعو عند الضرورة مجلس الأمة إلى الإجتماع في دورات إستثنائية ولمدة غير محددة لكل دورة من أجل إقرار أمور معينة تبين في الإرادة الملكية عند صدور الدعوة، وتفض الدورة الإستثنائية بإرادة'.

من جانبه انتقد النائب حسين القيسي أن يخصص شيكات 50 دينار لأسر الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم للوطنK مستهجنا أن يتم رعاية اسر الشهداء بهذه الطريقة التي لا تؤمن حياة كريمة لهم.

وأحال مجلس النواب في جلسته الأولى في دورته الاستثنائية مشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية والاجهزة الأمنية لسنة 2018 إلى لجنة مشتركة من لجنتي القانونية والإدارية.

واختلف النواب بين مؤيد ومعارض لمناقشته في ذات الجلسة وإقراره ومن المطالبين بمناقشته فورا النائب وفاء بني مصطفى، فيما طالب النائبين عبد الكريم الدغمي وسليمان الزبن إحالته إلى لجنة مختصة لمزيد من المقترحات.

وأشار إلى انه يوجد مقترحات لزيادة إيرادات صندوق الشهداء، احتراما لما قدموه من تضحيات للوطن.

هذا وتضمن جدول اعمال جلسة اليوم الأحد، قراءة الارادة الملكية بفض الدورة الاستثنائية (السابقة) لمجلس الأمة اعتباراً من يوم الاحد، الموافق للثاني والعشرين من تموز (يوليو) الماضي، ودعوة مجلس الأمة للاجتماع بدورة استثنائية (ثانية) اعتباراً من اليوم.

تعليقات القراء

تعليقات القراء