رسالة اردوغان إلى فلسطين

رسالة اردوغان إلى فلسطين
2018-11-28
ن.ب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن فلسطين ستبقى ما دام هناك مسلمون وأناس يدافعون عن الحق والعدالة والحرية.

وقال: أبعث تحياتي إلى شباب وبنات ونساء فلسطين الذين يضحون بأرواحهم دفاعًا عن القدس، وإلى اللاجئين الفلسطينيين الذين يذرفون الدموع منذ 70 عام شوقًا لوطنهم.

وأضاف: أتوجّه بسلام خاص إلى أرض الحضارة والسلام والخير فلسطين، وإلى القدس الشريف الذي هو قرة عين فلسطين والعالم الإسلامي كافة.

وبين أنه يجري حاليًّا إعادة رسم المنطقة عبر حرب كبيرة، سببت الأزمات والتوترات في المنطقة، بدءًا من سوريا إلى اليمن والعراق وفلسطين، وأسالت الدموع والدماء.

وقال الرئيس التركي: التاريخ بالنسبة لنا ليس عبارة عن مجموعة من الأحداث التي وقعت وانقضت، بل هو مصدرٌ للعبر نستلهم منه القوة والشجاعة. كل حادثة شهدناها في الماضي، بحلوها ومرها، هي سلسلة من الأحداث التي يجب علينا كمسلمين النظر فيها وقراءتها وتحليلها بشكل جيد.

وأكد انه "علينا ألا نقيم حدودًا وجدران جديدة فيما بيننا داخل هذه المنطقة التي رسمت حدودها بالدماء"، مشيرا إلى أن يجب "علينا ألا نقع في أفخاخ أولئك اللذين يحاولون الإيقاع بيننا من خلال التركيز على النقاط الخلافية والتباينات".

وتابع: لا داعي للبحث عمن يتحمل مسؤولية ملايين الجائعين والمشردين في اليمن. لأننا نحن المسلمون، أو ما يعرف بالمسلمين، المسؤولون. 

وقال: يجب ألّا نقع بعد الأن في فخ من يتبنون نظرية "نقطة نفط أغلى من قطرة دم".

وأضاف: كلما زاد حجم التجارة بين الدول الأعضاء في الـ"كومسيك" (لجنة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي)، كلما صارت أقوى.

وقال: سنمنع المحتلين من إطفاء قناديل القدس عبر تشجيع مواطنينا على زيارة المدينة المقدسة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء