ردود أفعال أعضاء اللامركزية على قرار الحكومة

ردود أفعال أعضاء اللامركزية على قرار الحكومة
2018-09-04
إسراء زيادنة
إسراء زيادنة

خاص سما الاردن | سماالاردن | قرر مجلس الوزراء اعتماد نهج جديد بدعوة رؤساء مجالس المحافظات ( اللامركزية ) والمحافظين للمشاركة في جلسات مجلس الوزراء اعتباراً من يوم امس وعلى مدار الأسابيع القادمة لمناقشة موازنة مجالس المحافظات لعام 2019 وأولويات تنفيذ المشاريع التنموية.

وتأتي الدعوة في إطار حرص الحكومة على إنجاح تجربة اللامركزية وتعزيز دورها في خدمة وتنمية المحافظات، وجاءت ردود أفعال أعضاء مجالس المحافظات داعمة ومتفائلة بالقرار.

حيث يرى رئيس مجلس محافظة مادبا عبد الرحيم الحلايبة  أن القرار من شأنه أن يقرب المجالس من صانعي القرار ويسمح لها بالدفاع عن وجهة نظرها وحل المصاعب التي تواجهها وجه لوجه بعيدا عن الانتظار الذي كان يعقد الأمور في بعض من الاحيان.

ووصف عضو اللامركزية في محافظة اربد بلال الخصاونة هذه خطوة بالجريئة بأن تشرك الحكومة مجالس المحافظات بما يحدث خلف الكواليس ولو بالاطلاع على الخطوات والقرارات التي تنعكس على المواطنين وعلى عمل المجالس، مضيفاً ان الرزاز منذ حصوله على الثقة بدء يتجه بمنحنى تصاعدي بالتركيز على ملف اللامركزية الذي أهمل سابقاً.

وأكد رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي على دعم هذا القرار لرؤية جلالة الملك ولمشروع اللامركزية وهي خطوة تحترم مجالس المحافظات و تضعها بمكانها الصحيح.

وثمنت عضو اللامركزية بمحافظة جرش دلال قردن  القرار واصفة إياه بأنه  أعاد الهيبة لللامركزية هيبتها و اخرجها من إطارها الصوري مضيفتاً انه لحد الان لم يتعاون أحد معهم من المجلس تنفيذي ولا البلدية ولا الحكومة وفي النهاية هي منحة من جلالة الملك ووجودها مهم وهي مرجع بإقامة المشاريع. 

وتمنى عضو اللامركزية في محافظة الزرقاء حمزة منصور ان يكون خطوة لتنفيذ المشاريع التي تقرها مجالس المحافظات لأن قانون اللامركزية ما زال مقزم وصلاحياته محدودة ومازال مربوط بالوزارة المعنية به، اما الفائدة تأتي بالتشارك والمصداقية بالتنفيذ.

والجدير بالذكر ان موازنة  مجلس المحافظة تتضمن  399 مشروعا رأسماليا و تنمويا وخدميا موزعة على ألوية المحافظات الخمسة بعدالة وفقا لمعايير عدد السكان والمساحة الجغرافية ونسب الفقر والبطالة.

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء