توجه حكومي لتخفيض حجم الاستجابة للأزمة السورية للعام المقبل

توجه حكومي لتخفيض حجم الاستجابة للأزمة السورية للعام المقبل
2018-09-08

سما الاردن | كشفت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، د.ماري قعوار، عن توجه الحكومة لتخفيض حجم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام المقبل، والتي كانت تقدر بحوالي 2.525 مليار دولار.
وأوضحت قعوار لوسائل اعلام محلية ، أنّ هذا التعديل في الخطة يأتي في ظل ضعف التمويل المحقق لخطة العام الحالي وفي ظل التطورات التي طرأت على الساحة السورية وإمكانية العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم. 
وأكدت قعوار، أن خطة العام المقبل لن تكون بنفس ضخامة الأعوام الماضية، مع التركيز أكثر على التمويل الموجه لحاجات الحكومة التمويلية في توفير متطلبات الحكومة في توفير الخدمات العامة للاجئين والمجتمعات المستضيفة (الأردنيين) معا. وقالت "خطة العام المقبل لن تعد كما كانت في السابق وسيكون هناك الكثير من التعديلات عليها".
وأضافت أنّ الأولويات الحكومية في الخطة المقبلة سيتم الاتفاق عليها بالتشارك مع المؤسسات الدولية والمانحين.
يأتي هذا في الوقت الذي لم تتجاوز فيه تمويل خطة الاستجابة للعام الحالي -حتى أمس- سوى 14.5 % من أصل 2.51 مليار دولار هي حاجة الأردن لتمويل الخطة.
وحصلت الخطة التي تتكون من 3 مكونات على حوالي 364.8 مليون دولار منها 143.87 مليون دولار لدعم مكون اللاجئين السوريين و109.97 مليون دولار لدعم مكون المنعة والمجتمعات المستضيفة و111 مليونا لدعم الخزينة.
وأكدت قعوار، ضرورة وقوف العالم الى جانب الأردن، خصوصا أن أعداد اللاجئين لم تنخفض، وأن تأثير الأزمة السورية على الأردن مستمر وسيستمر لسنوات مقبلة.
ويشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) قد أعلنت قبل أيام "تقليص العديد من البرامج التعليمية للأطفال السوريين في الأردن"، مشيرة الى أنه "سيتأثر أكثر من 60 ألف طفل سوري بهذا التخفيض".

تعليقات القراء

تعليقات القراء