درعا ترفع الأسعار بسبب التهريب الى الأردن

درعا ترفع الأسعار بسبب التهريب الى الأردن
2019-02-10
حنين العبداللات

سما الاردن | قالت تقارير سورية ان  أسعار عدد من المواد الأساسية ارتفعت في محافظة درعا المتخامة للاردن، عازية هذا الارتفاع الى تهريب المواد إلى الأردن عن طريق معبر نصيب الحدودي.

وقالت وكالة سمارت السورية المعارضة ان  سعر كيس الطحين إلى 11 ألف ليرة سورية (15 دينار تقريبا) بعد أن كان يباع سابقا بـ 9 آلاف ليرة (12.4 تقريبا) كل دينار اردني يساوي (727 ليرة سورية تقريبا)، بينما تضاعف سعر البطاطا من 300 (41 قرشا) ليرة للكيلو جرام الواحد إلى 600 ليرة (82 قرشا)، كما ارتفع سعر لحم الغنم من 3200 ليرة سورية في مدينة درعا (4.40 دينار)، ليصل إلى نحو 6 آلاف ليرة ( 8.25 دينار) في منطقة المعبر.

 أفادت مصادر من بلدة نصيب أن عمليات التهريب زادت بشكل واضح منذ سيطرة النظام السوري على محافظة درعا وفتح المعبر الحدودي مع الأردن.

وأشاروا أن عناصر الجانب السوري من المعبر يتقاضون رشوة تبلغ قيمتها نحو 50 دينارا أردنيا (حوالي 370 دولار أمريكي / اكثر من 36 الف ليرة سورية) عن كل سيارة، بينما يتقاضى عناصر الجانب الأردني نحو 75 دينار (حوالي 555 دولار اكثر من 45.5 الف ليرة سورية) بحسب الوكالة الاخبارية السورية.

ولفتت المصارد أن أسعار المواد في الأردن تصل إلى ضعفي سعرها في سوريا، ما يشجع التجار على شراء المواد المهرّبة، حيث يشتري المهربون بضائعهم من الجانب السوري خارج معبر نصيب، وينقلونها إلى الأردن بالاتفاق مع عناصر المعبر من الطرفين.

وتعتبر المواد الغذائية من أبرز المواد التي يتم تهريبها مثل الزيت واللحمة والطيور والبسكويت، إضافة إلى الدخان والعطورات الأجنبية وقطع السيارات.

وسبق أن أعلنت كل من الحكومة الأردنية وحكومة النظام السوري فتح معبر "نصيب – جابر الحدودي اعتبارا من 15 تشرين الأول 2018، إثر سيطرة النظام على المنطقة، وذلك بعد ثلاث سنوات على إغلاقه.

تعليقات القراء

تعليقات القراء