الوقود يهدد مجمع الشفاء الطبي في غزة بالتوقف عن العمل

الوقود يهدد مجمع الشفاء الطبي في غزة بالتوقف عن العمل
2018-09-16

سما الاردن | حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من تبقي أسبوع واحد لاستمرار عمل مجمع الشفاء الطبي أكبر مستشفيات القطاع، بسبب نفاد الوقود.

وقالت مدير عام المستشفى مدحت عباس، خلال مؤتمر صحفي عقده أمام قسم الطوارئ، الاحد، إن مواصلة تجاهل النداءات والاشارات العاجلة التي وجهتها وزارة الصحة في قطاع غزة, حول بلوغ أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية, إلى حدها الأقصى وبمستويات غير مسبوقة, يجعلنا نقترب وبشكل سريع إلى لحظات خطيرة لطالما حذرنا منها.

وأشار إلى أن الاحتياج الشهري من الوقود لمجمع الشفاء الطبي تتراوح ما بين 150 الف الى 180 ألف لتر, بمعدل استهلاك يومي من 5000 الى 7000 لتر وفقاً لساعات انقطاع التيار الكهربائي والتي تزيد عن 16 ساعة يومياً.

واوضح أن توقف عمل المولدات الكهربائية ستؤثر على قدرة الطواقم الطبية من اجراء العمليات الجراحية والقيصرية مما سيزيد من قائمة العمليات الجراحية المؤجلة والتي وصلت حتى اللحظة الى 8000 عملية جراحية, فضلا عن حرمان مئات المرضى من الاستفادة من أجهزة الاشعة التشخيصية والذين هم بحاجه لإتمام مراحل العلاج وبخاصة مرضى الاورام, اضافة الى تهديد حياة عشرات الاطفال الخدج في قسم الحضانة بالخطر.

واضاف أمام هذا الوضع غير المسبوق من تهديد أزمة الوقود لخدماتنا الصحية نجدد المناشدة الى الجهات المعنية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي وكذلك كافة القطاعات الأهلية والجهات المانحة والمراقبة للعمل الصحي لتطويق الازمة، لاسيما وأن دقائق الازمة تمر سريعا نحو اللحظة الاصعب.

تعليقات القراء

تعليقات القراء