“النواب” يصوت على الموازنة اليوم

“النواب” يصوت على الموازنة اليوم
2021-02-16
ن.ب

سما الاردن | يصوت مجلس النواب التاسع عشر، اليوم الثلاثاء، على مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

ويستكمل النواب القاء ردهم على خطاب الموازنة، قبيل التصويت على مشروعي القانونين.

** النائب فراس القضاة

قال النائب فراس القضاة، تحت القبة اليوم الثلاثاء، إن موازنة عام 2021، غير واقعية بأرقامها وافتراضاتها، مبينا أنها خلت بشكل واضح من مشاريع حقيقة تحفز النمو الاقتصادي.

ووجه القضاة حديثه إلى وزير المالية، بأن النمو الاقتصادي المتوقع تحقيقه هذا العام والبالغ 2.5%، مبالغ فيه ولن نستيطع تحقيقه، “وآمل أن نكون أكثر واقعية”.

وتساءل “هل يعقل أن نحقق نموا بإيرادات ضريبة المبيعات بنسبة 8%، ونمو العقار 35%، ونحن نشهد كسادا لا مثيل له بتاريخ الوطن؟”، مشددا على أن اعتماد الحكومات على ضريبة المبيعات أمر مقلق.

ودعا القضاة إلى التفكير خارج الصندوق والاستعانة بالخبراء الاقتصاديين والماليين للتفكير بوسائل جديدة تعزز نمو الإيرادات.

واعتبر أن فاتورة التقاعد وفوائد الدين العام بالموازنة أمران خطيران للغاية، وهما يشكلان 30% من الموازنة، مؤكدا أن الموضوع بحاجة لإصلاح، مشيرا إلى أن فجوة الثقة أصبحت كبيرة بين المواطن والحكومات.

** النائب زيد العتوم

قال النائب زيد العتوم، في اليوم الثالث من مناقشات الموازنة، إن أعلى نسب البطلة تسجل في محافظة جرش، مضيفا أن المحافظة لا يوجد فيها جامعة حكومية.

وطالب العتوم الحكومة باستكمال أعمال إنشاء المنطقة الصناعية المتعثرة في جرش.

وأشار إلى أن فشل الحكومات المتعاقبة على إدارة السياسة المالية، أوصلتنا إلى هذا المستوى من العجز والمديونية، مضيفا “يوجد عجز حتى في فترات النمو خلال الأعوام 2000-2009”.

وأوضح أن أحد أهم أسباب ضعف السياسة المالية، هو ضعف النظر على المستويين المتوسط وطويل المدى، مضيفا “لا نعرف إلى أين نحن متجهون”.

وشدد على أنه لا بد من تغيير استراتيجية وضع الموازنات والبدء مبكرا هذ العام بوضع الخطط العريضة للسايسة الحكومة المالية وتحديث السياسة بما يتناسب مع المستجدات.

** النائب فراس العجارمة “كلمة كتلة الشعب”

قال النائب فراس العجارمة، إن كتلة الشعب تسجل اعتراضها لتقديم الحكومة مشروعي قانوني للموازنة، داعيا الى تقديمها العام المقبل في قانون واحد.

وأضاف ان الموازنة التي اعدتها الحكومة للعام 2021، تعاني وتعتمد على الدين الخارجي والمنح.

وانتقد وجود الهيئات المستقلة، معتبراً اياه انفصام للوظيفة العامة، بالاضافة الى الرواتب الخيالية التي يقتضيها مديرو شركات المساهمة العامة.

وأضاف :”لا يجوز أن يأخذ أي موظف أو مدير حكومي راتب أعلى من راتب رئيس الوزراء”.

وطالب الحكومة بمعالجة ملف الطاقة، والذي يعاني منذ انقطاع النفط العراقي منذ سنوات، وعودته لاحقا، مضيفاً أن على الحكومة التوجه للصخر الزيتي.

** النائب نواف الخوالدة

دعا النائب نواف الخوالدة، خلال مناقشات الموازنة اليوم الثلاثاء، الحكومة إلى ضبط النفقات، عازيا مطلبة إلى “تعويض جزء من العجز الذي تسببت به جائحة كورونا”.

وتساءل الخوالدة عن سبب وقف عمل صندوق فلس الريف الذي يخدم المواطنين خارج حدود التنظيم، مطالبا باستئناف عمله لدعم التجمعات السكانية بإيصال المياه والكهرباء للمواطنين.

وطالب أن يكون معيار الدور في ديوان الخدمة المدنية بناءً على سنة التخرج، مؤكدا على ضرورة دعم فئة الشباب وفتح باب التجنيد لشمول فئات أكبر بما يساهم بخفض نسب البطالة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء