"لجنة التربية والتعليم تعقد مناظرات سياسية بين مجموعة من المشاركين في مبادرة شباب تحت القبة"

"لجنة التربية والتعليم تعقد مناظرات سياسية بين مجموعة من المشاركين في مبادرة شباب تحت القبة"
2024-03-08
ن.ب

سما الاردن |  عقدت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة الدكتورة محاسن الجاغوب مناظرات سياسية بين مجموعة من المشاركين في مبادرة شباب تحت القبة، وذلك لغايات تعزيز قدرات الشباب وتنمية مهارات القيادة والتفاوض لديهم وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية في تعزيز وتفعيل دور الشباب الأردني.

 

حيث تناظر الشباب على مجموعة من المواضيع المهمة وتناولوا فيها المقولات التالية 

 

المقولة الأولى: يعتقد هذا المجلس أن على الأردن أن يتبنى سياسات جديدة للتعامل مع المخدرات تركز على العلاج والوقاية بدلًا من السجن، لمعالجة قضايا تعاطي المخدرات

 

المقولة الثانية: يعتقد هذا المجلس أن على الوزارات المعنية تبني أطر الوقاية والعلاج والتوعية لدعم جهود إدارة مكافحة المخدرات

 

المقولة الثالثة: يعتقد هذا المجلس أنه يجب تطبيق ضرائب الكربون في الأردن للحد من انبعاثات الغازات الدفيئ

 

المقولة الرابعة: (على النظام الرئاسي) للفريق الرابح يعتقد هذا المجلس أن مشاركة الشباب في الانشطة الحزبية داخل الجامعات سينعكس على دورهم في عملية صنع القرار السياسي في الأردن.

 

وتألفت لجنة التحكيم من معالي العين د. بسام التلهوني وسعادة الدكتور خالد البكار وسعادة الدكتورة محاسن الجاغوب وسعادة الدكتور إبراهيم الطراونه والسيدة سارة عبدالله.

 

العين الدكتور بسام التلهوني أكد على أهمية تعزيز و تمكين الشباب في المرحلة الحالية وأشار ان الأردن شهد إصلاحات سياسية من خلال تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية، وكان هناك تعديلات متعلقة بدور الشباب في قانوني الأحزاب والانتخاب، والتعديلات الدستورية، كلها كانت ضمانات تشريعية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة.

 

وقد أعربت الدكتورة الجاغوب عن فخرها واعتزازها بشباب الأردن الواعد وأشارت الي أهمية هذه المحاكاة السياسية الديمقراطية الشبابية التي تمت تحت القبة. وقالت الجاغوب إن نتائج هذه المحاكاة هي نتيجة لإيماننا بأهمية التربية المدنية كعنصر أساسي في بناء حياة ديمقراطية قوية. وقالت نحن نؤمن بضرورة توعية الشباب سياسيًا وتثقيفهم للمستقبل، وذلك تنفيذًا لتوجيهات جلالة الملك بضرورة مشاركة الشباب في الحياة السياسية وجعلهم شركاء في صنع القرار. ونتطلع بشغف إلى إتمام هذه المحاكاة تطبيقًا لقانون الانتخابات الحالي، والتي ستُجرى أيضًا تحت القبة برعاية دولة رئيس مجلس الأعيان السيد فيصل الفايز.

 

وأكد السادة الاعيان ان الأردن أمام مرحلة هامة على صعيد التحديِ السياسي للشباب وهو ما جاء في مضامين خطاب ورؤية جلالة الملك عبدالله الثاني مؤكدين ان الشباب الأردني هم الحاضر و المستقبل في ظل إقرار قوانين الإصلاح السياسي من قانون الانتخاب و الأحزاب و التعديلات الدستورية. 

 

وثمن المشاركون الشباب الجهود المبذولة في عقد مثل هذه المناظرات خصوصا انها تحت القبة مؤكدين على أهمية تظافر الجهود الوطنية لعقد مثل هذه المبادرات التي تعنى بتمكين و تعزيز دور الشباب بالمرحلة السياسية القادمة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء