الطرح الاقتصادي لمكافحة التبغ في الاردن

الطرح الاقتصادي لمكافحة التبغ في الاردن
2019-07-08
هناء سكرية

سما الاردن | اقيم تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حوار سياسي رفيع المستوى حول نتائج دراسة دولية: "الطرح الاقتصادي لمكافحة التبغ في الاردن". و تأتي هذه الدراسة كاول دراسة تحليلية منهجية تدمج بين المنظور الصحي و الاقتصادي لاستخدام التبغ في الاردن, حيث توفر التقديرات العلمية للفوائد الصحية و الاقتصادية من تطبيق سياسات مكافحة التبغ في الاردن, المستمدة من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ (WHO FCTC), و هي اتفاقية ملزمة قانونياً عند المصادقة عليها, صادق عليها الاردن في عان 2004.
و قد اقيمت هذه الدراسة بناء على طلب وزارة الصحة في عام 2017 و نفذت من قبل منظمة الصحة العالمية و برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP). و تبين النتائج الرئيسية للدراسة الاقتصادية ان الاردن تكبد اعباءاً اقتصادية فادحة في عام 2015 (اعتماداُ على الارقام و الاحصاءات الوطنية) تقدر بحوالي 1.6 مليار دينار اردني ,اي ما يعادل 6% من الناتج المحلي الاجمالي نتيجة انتشار استهلاك التبغ, في حين ان المتوسط العالمي هو 1.8% من الناتج المحلي الاجمالي. و بالاضافة الى الخسائر الاقتصادية بسبب نقس الانتاجية و التكاليف العلاجية, فان الدراسة تقدر حوالي 9000 وفاة وقعت في عام 2015 بسبب استخدام التبغ.
و قالت سمو الاميرة دينا مرعد محدثة الحضور من ممثلي القاعات الحكومية و خبراء الاقتصاد و الصحة ان الاردن يتعرض لخطر عصيب, فشركات التبغ تعنى فقط بجني الاموال دون اي تعويض او اكتراث للخسائر الاقتصادية التي يتكبدها العامة و الحكومات, و الان و قد وصل عدد المدخنين الذكور الى 70.2% حسب دراسات عام 2015 اي ثاني اعلى نسبة مدخنين في العالم, فلا يمكننا ان نقف مكتوفي الايدي, و علينا ان نتظافر الجهود لحماية اليافعين من قبضة و عقّاف شركات التبغ لحماية المستقبل الاقتصادي للاردن.
و ممثلاً عن دولة رئيس الوزراء, اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر التزام الحكومة بالعمل على مختلف المستويات لتقليل نسب المدخنين خصوصاً بين اليافعين و البالغين. و اكد على قيادة الوزراة و عملها مع مختلف الشراكات داخل و خارج الحكومة على وضع خطة شمولية مترابطة متوسطة و طويلة المدى لمكافحة التبغ في الاردن.
و من جهتها اعربت الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي ممثل منظمة الصحة العالمية, ان الاردن لديه فرضة نادرة للاستفادة من نتائج التقرير الواضحة و توصياته و تطبيق سياسات مكافحة التبغ المجدية التكلفة و تغيير الحال, مما سيخفض الخسائر الاقتصادية من استخدام التبغ بمقدار 6.5 مليار دينار اردني خلال الخمسة عشرة سنة القادمة و انقاذ 48000 حياة من الوفاة المبكرة.
و قد شارك بالحوار السياسي ممثلي قطاعات وزارات مختلفة من الحكومة, و منظمات دولية, و خبراء من الامم المتحدة, و جمعيات المجتمع المحلي, و دكاترة جامعات. و اجمع الحضور على اهمية التغلب على وباء التبغ المنذر بالخطر و المهدد للنمو الاقتصادي و التنمية المستدامة في الاردن.

تعليقات القراء

تعليقات القراء