الطاقة: لا زيادة على أسعار المحروقات و السعيدات يؤكد.. العمولة لن تمس جيب المواطن.. والرزاز متهم بتنفيذ قرار الملقي.

الطاقة: لا زيادة على أسعار المحروقات و السعيدات يؤكد.. العمولة لن تمس جيب المواطن.. والرزاز متهم بتنفيذ قرارت الملقي.
2018-08-31
اسراء زيادنة
إسراء زيادنة

سماالاردن |  نفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في بيانٍ لها ان تكون هناك زيادات على أسعار المشتقات النفطية وأكدت ان الزيادة في عمولة المحطات وقيمتها 3 فلسات لن تكون على حساب المستهلك خاصة وان الوزارة قد أعلنت اليوم عن استقرار الأسعار لشهر أيلول المقبل كما هي في شهر آب الماضي.

 

و أشارت إلى أن هذا القرار تم اتخاذه بنهاية شهر نيسان الماضي ليبدأ تطبيقه اعتبارا من 1 أيلول

 

وكان نقيب المحروقات نهار سعيدات قد أكد على أنها لن تمس جيب المواطن ولن يتم رفع أسعار المشتقات عليه هي فقط جاءت بموجب دراسة قامت بها نقابة المحروقات ورفعتها للوزارة. 

 

والمثير للجدل أن هناك من اعتبر أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ينفذ قرارت الملقي بعد أن تم الكشف عن وثيقة تبين أن رئيس الوزراء السابق الدكتور هاني الملقي هو صاحب هذا القرار في البداية وتتضمن الوثيقة قرار برفع عمولة محطات المحروقات " البنزين بانواعه والسولار والكاز " 3 فلسات لكل لتر لتصبح 18 فلساً بدلا من 15 فلساً. 

والجدير ذكره ان سعر بيع البنزين أوكتان 90 استقر خلال شهر أيلول القادم عند سعر 825 فلس/لتر والبنزين 95 عند سعر 1060 فلس/لتر. وكذلك تم الإبقاء أسعار مادتي السولار والكاز عند سعر 625 فلس/لتر.

  وفي الوقت ذاته قررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 32ر9 دنانير. ويأتي القرار كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 503ر8 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أيلول القادم. وتم تثبيت سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. 

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء