الشواربة يصرح من لندن

الشواربة يصرح من لندن
2019-02-28
حنين العبداللات

سما الاردن | اكد أمين عمان الكبرى  يوسف الشواربة خلال مشاركته بمؤتمر لندن الاقتصادي ان المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع، والتي سيصل الاستثمار فيها الى نحو 800 مليون دينار وذلك في تصريحات لوسائل الأعلام ترافق الوفدالحكومي هناك في عاصمة الضباب.

من الجدير بذكر ان امانة عمان تعول على مساهمة الباص السريع في حل مشكلة الأزمات المرورية، حيث سينقل بتردد منتظم 10 آلاف راكب في الاتجاه الواحد لكل ساعة، بدلا من نقل 2000 راكب بـ 1800 سيارة لنفس الاتجاه في الساعة، ويتوقع أن يخدم 200 ألف راكب يوميا، إضافة لتوفيره 3 آلاف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاءات.

كانت الوكالة الفرنسية قد منحت المشروع قرضا ميسرا بمبلغ 166 مليون دولار، يمتد لعشرين عاما ومدة سماح لخمس سنوات.

وكانت قد با شرت أمانة عمان بإنشاء البنية التحتية لمشروع الباص السريع.

وكان مجلس أمانة عمان وافق قبل نهاية العام الماضي على إحالة 3 عطاءات بكلفة 16 مليون و337 ألف لإنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد هي / ساحة النوافير وشارع عمر مطر بكلفة 4 مليون و920 ألف، وعطاء وصلة المحطة بكلفة مليون و 328 ألف دينار، وعطاء الجامعة الأردنية صويلح ـــ ياجوز بكلفة 10 مليون و89 ألف دينار.

وتشمل أعمال عطاء إنشاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد / وصلة المحطة ، إنشاء جسر خرساني سيربط شارع الاستقلال بمحطة الركاب في مجمع المحطة.

ويتكون عطاء مشروع الجامعة الأردنية صويلح ـــ ياجوز من حزمتين الأولى ( الجامعة الاردنية ) بإنشاء طريق ( BRT ) بطول 2.5 كم من مسربين بالإضافة إلى مسرب خاص بالنقل السريع ، وبناء محطات الحافلات وإنشاء ثلاثة جسور فولاذية للمشاة مع توسيع اثنين من أنفاق المشاة الموجودة.

وتشمل الحزمة الثانية ( صويلح ــ ياجوز ) إنشاء طريق بطول 960 متر في شارع الملكة رانيا العبدالله على طول تقاطع الأمير الحسين بن عبدالله متصلا بمدخل محطة صويلح يتألف المسار من مسربين يتكونان بشكل رئيسي من رصفة مرنة من الإسفلت مع رصفة صلبة ( خرسانية ) في المحطات.

تعليقات القراء

تعليقات القراء