الأونروا و تيكا يوقعان اتفاقية صيانة مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية

الأونروا و تيكا يوقعان اتفاقية صيانة مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية
2018-09-10

سما الاردن | وقعت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) اتفاقية تعاون مع الوكالةالتركية للتعاون والتنسيق (تيكا) لتنفيذ صيانة شاملة وتأثيث مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية الأولى والثانية، بحضور السفير التركي في الأردن.

 

وتشمل أعمال الصيانة المدرسة بأكملها من الغرف صفية، والمقصف المدرسيوالمرافق الصحية، بحيث تصبح هذه المرافق داخلية، هذا بالإضافة لتأثيث المدرسة بكافة مستلزماتها. وتعملمدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية بنظام الفترتين الدراسيتين، صباحية ومسائية، حيث يرتادها ما يقارب 1500 طالبة من الصف الرابع وحتى العاشر.

 

وأكد سفير تركيا في الأردن، سعادة السيد مرات كراغوز أن دور الأونروا ليس مقصورا على خدماتها الانسانية لتلبية احتياجات لاجئي فلسطين، وإنما يكمن دور الأونروا أساسيا كعامل للحفاظ على الاستقرار السياسي في المنطقة.



وأشار كراغوز إلى الدور الذي تلعبه بلاده في حشد الموارد لتجاوز الأزمة المالية التي تعانيها الأونروا، قائلا: "كون تركيا أحد الأعضاء المؤسسين للأونروا،  و كرئيس للجنة الاستشارية للوكالة ، ستواصل تركيا بذل كل جهد للمساعدة في التخفيف من أوجه القصور المالية للأونروا والعمل على تلبية احتياجاتها من خلال مؤسساتها ذات المصداقية ، مثل TIKA ، ومع الأصدقاء ذوي التفكير المماثل ، مثل الأردن ".

 

بدورها أكدت السيدة إسين آجار إرغين ، منسقة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، على أهمية التعليم كركن أساسي للتعاون في وكالة تيكا حيث قالت: " إن التعليم مفتاح التنمية الشاملة والمستدامة، و تهدف TIKA إلى دعم المبادرات التي توفر للأجيال المستقبلية أفضل بيئة تعليمية تمكن هذه الأجيال من وصول إلى أحدث المعارف وتحقيق إمكاناتها الكاملة". مشيرة إلى أهمية تعليم وتمكين الفتيات بشكل خاص. حيث بينت في كلمتها ان "TIKAدعمت بناء وتجديد مئات من المدارس والمكتبات ومختبرات الكمبيوتر ، وقدمت المعدات لهذه المرافق ، وساهمت في تدريب المعلمين ودعم الطلاب مع المنح الدراسية في جميع أنحاء العالم".

 

وأعربروجرديفيز،مديرالعملياتفيالأردنلوكالةالأممالمتحدةلإغاثةوتشغيللاجئيفلسطينفيالشرقالأدنى(الأونروا)،عن امتنانه العميق لوكالة تيكا، ولتركيا التي تترأس حاليا اللجنة الاستشارية للأونروا، على الدعم المقدم مؤكدا علىأهميةدعمتيكا في هذا الوقت الذي تهيمن عليهمخاوف تداعيات الأزمة المالية على خدمات التعليم،قائلا: "يأتي هذا الدعم السخي في وقت صعب تعيشه الأونروا ولاجئي فلسطين،ويعد هذا المشروع خطوة أساسية تكمل جهود شراكتنا المستدامة مع تيكا". وأشار ديفيز إلى أهمية التوقيت في هذا الدعم السخي في طمأنة مجتمع لاجئي فلسطين في الأردن، والتأكيد على أهمية حماية حق التعليم لهم، حيث قال: "شهدنا منذ أيام استقبال العام الدراسي الجديد في مدارس الأونروا في الأردن، وها نحن اليوم نوقع اتفاقية صيانة شاملة للمدرسة، لتصبح بعد أشهر قليلة وكأنها خلقت من جديد".

 

وحضر حفل التوقيع أعضاء الطاقم الديبلوماسي في السفارة التركية في عمان، وعدد من ممثلي المكتب الاقليمي للوكالة التركية للتعاون والتنسيق، بالإضافة إلى لجنة مخيم الوحدات وعدد من الطاقم الاداري للمدرسة. وشمل البرنامج جولة في مرافق المدرسة اطلع فيها المعنيون على آلية العمل وخطوات التنفيذ.

تعليقات القراء

تعليقات القراء