الأمانة: طرح المرحلة الثانية من " الحي النموذجي" بجبل الحسين

الامانة امانة عمان  جبل الحسين
2019-05-11
حنين العبداللات

سما الاردن | تعتزم امانة عمان الكبرى طرح عطاء المرحلة الثانية من مشروع الحي النموذجي في منطقة جبل الحسين بعد عيد الفطر السعيد.

وقالت مصادر في الأمانة إن المرحلة الثانية ستمتد من دوار فراس في "الحسين” وصولا إلى ” المركز الأمني” وبما يلبي خصوصية وتراث المكان.

ولفتت إلى أن قرار ” الطرح” مرتبط بإنجاز ما نسبته 80 % من المرحلة الأولى وهو ما تحقق بالفعل، مشيرة إلى أن توقيت طرحه بعد العيد جاء حتى لا يؤثر على الحركة التجارية في المنطقة والتي تشهد في العادة زخما تجاريا في مرحلة ما قبل ” الأعياد”.

وبحسب ” الأمانة” فقد جاء اختيار الموقع لتنفيذ الحي لوجود أبنية عامة خدمية من تجاري مركزي وتجاري بسيط وعيادات طبية وبنوك ومساجد وجمعيات ومدارس وحركة مشاه كثيفة من المواطنين وزوار للمدينة وموقع يمكن استغلاله كحديقة.

وتشمل عناصر المشروع تهيئة الأرصفة بمنحدرات وبميول مناسبة حسب كودات البناء الخاص بالمعوقين، وإزالة كافة العوائق التي تعترض حركة المشاة على الأرصفة.

كما يشتمل على وضع مؤشرات أرضية ملموسة لاستخدام ذوي الاعاقات البصرية وهو ما يعرف عالما بـ بلاط التكتايل” الذي يعد لغة عالمية مصبوبة على الأرض على شكل بلاط يتلمسه الكفيف بعصاته ليتمكن من تحديد الإتجاهات المطلوبة والمسارات، وتشتمل على ” إشارات” لا يفهمها سوى ذوي الإعاقات البصرية” تساعدهم على المشي بمسارات آمنة، عدا عن تعريفهم بأماكن الوقوف وقطع الشوارع وغيرها من الإشارات.

وأضاف إلى عمل مواقع على امتداد الأرصفة لتحميل وتنزيل الركاب، ودربزينات مع إشارات تحذيرية لضبط معابر حركة المشاة وأعمدة إنارة واثاث طريق من مقاعد وسلال مهملات.

وتشمل الأعمال زيادة المساحات الخضراء مع صيانة الأجهزة الصوتية على الاشارات الضوئية لتقاطع دوار فراس ووضع لوحات إرشادية بلغة الإشارة تتعلق بالاستعمالات الرئيسية للمباني، وتهيئة مداخل الابنية العامة والمحلات التجارية، بحيث تكون مهيئة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة، وتأمين مناطق استراحة.

وفي سياق مختلف، قالت ” الأمانة” أول من أمس إنها أنجزت نحو 90 % من شارع الملك غازي بوسط البلد، وهو حاليا فيما يعرف بمرحلة ” التغليق”.

وأِشتملت عمليات أعمال التأهيل في ” غازي” على تجديد الأرصفة والكندرين والدربزينات والإضاءة وشواخص المرور ومواقف السرفيس ، وإعادة التزفيت وانشاء ممرات للمشاة وجزر وسطية ؛ وغيرها من الأعمال.

تعليقات القراء

تعليقات القراء