الأردن.. استبعاد وجود نوعين لفايروس كورونا

الأردن.. استبعاد وجود نوعين لفايروس كورونا
2020-05-02
ن.ب

سما الاردن | قالت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية، السبت، إنه مع ثبات تسلسل الأحماض الأمينية، وعدم وجود طفرات رئيسة تغير من بروتينات الـ Spike لفيروس كورونا،فمن المستبعد نظرية وجود نوعان من الفايروس، أحدهما شرس والآخر ضعيف.

وقالت الجمعية في تقرير لها اعتمادا على فك الشيفرة الوراثية لـ ٢٣ عينة موجبة لفايروس COVID 19 في الأردن، والتي نشرت في الـ GISAID بالاعتماد على تسلسل الأحماض الامينية لـ SPIKE PROTEIN، إن ذلك يدعم نظرية ان قوة إصابة الفايروس تعتمد على التركيبة الوراثية للمجتمعات والشعوب وتحديدًا على ACE2 و الـ TEMPRSS2 لتحديد شراسة الفايروس ونفاذيته الى داخل الخلية كما حدث في الصين وأوروبا والولايات المتحدة بناء على بحث الجمعية ومن بعده بحث جامعة القدس الدولية ومستشفى الاستشاري الدولي.

وأوضحت ان الـ spike بروتين هو اهم البروتينات في الفايروس الذي يلعب دور رئيسي بدخول الفايروس لداخل الخلية البشرية.

وأضافت الجمية، أن الدراسة تمت على 23 عينة جمعت في الأردن خلال شهر آذار 2020 .

وتابعت أن وجود الـ Spike protein في منطقة 350 الى 750 الموجودة ذاتها بالفايروس بالخفاش التي تدل ان الفايروس قد تكون طبيعياً من مصدره الخفاش وقد تحور بشكل طبيعي من عائل ( الخفاش ) الى عائل آخر ( الإنسان ) والتي تنفي نظرية ان الفايروس مصنع في مختبرات.

وأشارت إلى أن هنالك تشابها كبيرا بين تسلسل الأحماض الامينية للفايروس في الاردن والولايات المتحدة الأمريكية حسب ال TOP10 hits 

1. بمقارنة الفايروس الذي ظهر في ووهان في تاريخ ديسمبر 2019 بالفايروس الموجود في الاردن لوحظ وجود حذف  DELETION Y  (Tyrosine) في تسلسل الأحماض الامينية بال Spike Protein  رقم 145 وهذا لم يؤثر على structure البروتين الفايروس .

2. وجود طفرة في بروتين ٦١٤ من ال D  الى ال G  يعني من Aspartic Acid الى Glycine وهذه الطفرة هي silent mutation لم تغير  في خصائص وتسلسل الأحماض الامينية وبالتالي لم تؤثر على قوة او ضعف نفاذية الفايروس داخل الخلايا .

3. خلال فترة ال 4 شهور من تاريخ ظهور الفايروس في ووهان الصينية الى شهر مارس 2020 تاريخ جمع هذه العينات لوحظ تسجيل طفرة واحدة  في ال Spike protein للفايروس  وهي طفرة غير مؤثرة والذي يدل ان الفايروس لا يملك قدرة على التحرر الجيني العالي كما يحدث بفايروس الانفلونزا  وذلك يدعم استبعاد نظرية الموجة الثانية للفايروس .

4. مع ثبات تسلسل الأحماض الامينية وعدم وجود طفرات رئيسة تغير من بروتينات ال Spike للفايروس فمن المستبعد نظرية  وجود نوعان من الفايروس احدهم شرس والآخر  ضعيف وذلك يدعم نظرية ان قوة إصابة الفايروس تعتمد على التركيبة الوراثية للمجتمعات والشعوب وتحديدًا على ACE2 و ال TEMPRSS2 لتحديد شراسة الفايروس ونفاذيته الى داخل الخلية كما حدث في الصين وأوروبا والولايات المتحدة بناءاً على بحث الجمعية ومن بعده بحث جامعة القدس الدولية ومستشفى الاستشاري الدولي .

5. تم تحديد توقع لتصميم Structure ثلاثي الأبعاد لل SPIKE protein من قبل الجمعية وذلك لتصميم لقاح يتناسب مع المجتمع الأردني أما على مستوى البروتين او على مستوى RNA .

وبناء على جميع ما ذكر توصي جمعية المهندسين الوراثيين الاردنية بتوسيع دراسة المجتمع الأردني للـ ACE2 وال TEMPRSS2 لتحديد مدى خطورة الفايروس على المجتمع الأردني.

تعليقات القراء

تعليقات القراء