اعتصام طالبات في مدرسة نسيبة بمعان بسبب الزامهم بتنظيف وشطف المدرسة

اعتصام طالبات في مدرسة نسيبة بمعان بسبب الزامهم بتنظيف وشطف المدرسة
2019-02-26
م.س

سما الاردن | نفذت طالبات ومعلمات في مدرسة نسيبة المازنية الثانوية في معان اعتصاما لهن داخل المدرسة ورفضن دخول الصفوف اعتراضا على قرار المدرسة بإلزام الطالبات بتنظيف وشطف المدرسة يوميا وهذا يسبب للطالبات إرهاق نفسي وصحي.

واعترضن على السياسة التي تتبعها إدارة المدرسة في إلزام الطالبات بالقيام بدور عاملات النظافة في المدرسة والتي تتكون من ثلاثة طوابق ويبلغ عدد الطالبات فيها أكثر من 500 طالبة.

وقالت الطالبات أن النظافة من الإيمان ولكن هذا لا يعني ان يكون هناك عاملات نظافة يشرفن على نظافة المدرسة ودورات المياه فيها ومرافقها لكي تشعر الطالبات ببيئة مدرسية نظيفة وآمنة.

وأشرن الطالبات إلى إنهن ومنذ فترة طويلة يقمن بتنظيف المدرسة وساحاتها يوم في الأسبوع ولكن أن يتم إلزامنا بشكل مباشر ويوميا هذا مخالف لتعليمات وزارة التربية والتعليم والأنظمة المعمول بها، وركزن على أن هذه الإجراءات تحرمنهن من الاستفادة من الحصص الدراسية بشكل كامل، مؤكدات أن المدرسة تفتقر إلى وجود عاملات تنظيف منذ فترة طويلة.

وهدد أولياء أمور الطالبات بتحميل مديرية التربية والتعليم وإدارة المدرسة مسؤولية أي حوادث لا سمح الله يتعرضن لها خلال عملية التنظيف.

من جهته أكد مدير التربية والتعليم بمنطقة معان الدكتور إبراهيم الشقيرات ان المديرية قامت بمتابعة هذه القضية وانه سيتم تكليف عاملة نظافة للإشراف على نظافة المدرسة ودورات المياه فيها رافضا إلزام الطالبات بنظافة المدرسة لان هذه القرارات تعتبر مخالفة للتعليمات.

وقال انه لا يجوز استخدام الطالبات في مثل هذه الأمور الا في أيام النشاطات التطوعية التي تقوي الروابط بين الطالبات والمدرسة من خلال أيام تطوعية للنظافة تكون اختيارية وليست إجبارية.

وأضاف ان المديرية قامت بإحضار عدد من العمالة الوافدة لتنظيف ساحات المدرسة دورات المياه فيها مقابل الأجرة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء