اختتام دورة أعوان مكافحة المخدرات للإعلاميين

سماالاردن | عقدت إدارة مكافحة المخدرات دورة بعنوان "أعوان مكافحة المخدرات للإعلاميين" لعدد من الإعلاميين والصحفيين وذلك في الفترة الواق
2018-08-29
خليل النظامي
إسراء زيادنة

سماالاردن | عقدت إدارة مكافحة المخدرات دورة بعنوان "أعوان مكافحة المخدرات للإعلاميين" لعدد من الإعلاميين والصحفيين وذلك في الفترة الواقعة بين 27 – 29 آب 2018.

 

وتضمنت الدورة على امتداد ثلاثة أيام عددا من المحاضرات التثقيفية والتوعوية، اضافة لبعض الزيارات الميدانية لبعض الاقسام والافرع التابعة للإدارة.

 

تحدث مدير ادارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة في اليوم حول واقع المخدرات في الأردن، عارضا الأرقام والإحصائيات حول هذه الظاهرة التي تأثر انتشارها بالأحداث الحاصلة في المنطقة خلال الفترة الماضية، مؤكدا ان الاحصائيات العالمية تشير الى ان الاردن تعتبر ممرا للمخدرات وليست مقرا لها بالإشارة الى انتشار الظاهرة في الأردن.

 

وعرض رئيس قسم التثقيف والتوعية في الإدارة الرائد أنس الطنطاوي، أبرز انواع المخدرات في العالم والمنتشر منها في الأردن، إضافة لسبل الوقاية منها والحد من انتشارها ونشر الوعي المجتمعي حولها.

 

وفي اليوم الثاني للدورة، تطرقت الأكاديمية في المجال الإعلامي د. حنان الشيخ إلى الدور الإعلام في التوعية من ظاهرة المخدرات وطرق نشر المواد المتعلقة بالمخدرات في توعية المجتمع وتثقيفه، مشيرة الى اهمية التشاركية بين وسائل الاعلام والاجهزة الامنية في نشر القصص والتقارير الصحفية في هذا المجال.

 

بدوره اكد الزميل الإعلامي عصام الزواوي ان الاعلام اصبح في الآونة الأخيرة أحد اهم الادوات في مواجهة آفة المخدرات، مشيرا الى بعض التأثيرات السلبية الناجمة عن بعض الأعلام الدرامية والسينمائية حول موضوع المخدرات والتي ظهر في العديد منها تاجر المخدرات على أنه بطلا من أبطال المجتمع.

 

وتضمن اليوم زيارة ميدانية الى مركز علاج الإدمان التابع للإدارة وكان في استقبال المشاركين بالدورة مدير المركز المقدم فواز المساعيد الذي اطلع المشاركين خلال جولة في المركز على مختلف الأقسام والأدوار المناطة بهم.

 

وخلال اليوم الأخير من الدورة، عرض المدعي العام المقدم أيمن الصرايرة ايجازا حول مواد القانون الأردني والتشريعات الناظمة المتعلقة بقضايا المخدرات بمختلف انواعها (تعاطي، حيازة، ترويج، اتجار)، مشيرا الى ان جل القوانين والتشريعات تعتبر عصرية ولكن بعض المواد بحاجة لدراسة وتطوير وتعديل.

 

وتضمن اليوم أيضا جولة في مستودع المضبوطات في المكافحة استطلع خلالها المشاركون انواع المواد المضبوطة والتي تنتظر الاحكام القضائية لإتلافها ضمن شروط خاصة، اضافة لجولة ميدانية في متحف المكافحة والذي يضم عينات لبعض المواد المخدرة المضبوطة من قبل كوادر الادارة اضافة الى عرض بعض وسائل التهريب التي احبطتها الإدارة وبعد الادوات المستخدمة فيها.

 

وفي نهاية الدورة اشار مساعد مدير الأمن العام للأمن الجنائي العميد محمد الملاحيم الى اهمية التشاركية بين الاجهزة الامنية والمؤسسات الاعلامية، اضافة لتخريج المشاركين في الدورة وتسليمهم الشهادات التقديرية.

 

 

 

 

تعليقات القراء

تعليقات القراء