إصابات بالإختناق في اربد

إصابات بالإختناق في اربد
2019-01-03

خاص سما الاردن | اصيب اربعة اشخاص باختناق بحادثتين منفصلتين ببلدتي كفر عوان وكفريوبا غرب مدينة اربد بعد استنشاقهم الغاز المنبعث و من مدفأة  الكاز والحطب حيث تم نقلهم  الى مستشفى الامير راشد العسكري وحالتهما العامة متوسطة.

 ويذكر انه سجلت حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للمدافئ 9 وفيات و77 إصابة منذ بداية فصل الشتاء وحتى الآن، بحسب بيان من مديرية العامة الدفاع المدني.

وذكرت المديرية أن حوادث الاختناق الناتج عن الاستخدام الخاطئ للمدافئ في تزايد مستمر بالرغم من الإرشادات والتحذيرات التي أطلقتها المديرية من خلال حملتها الإعلامية التوعوية للمواطنين للتعامل الآمن مع المدافئ.

ودعت المواطنين إلى ضرورة عدم الاستهانة بمتطلبات السلامة العامة في استخدام المدافئ، والالتزام بجميع إجراءات الوقاية والحماية الذاتية للحفاظ على سلامة أرواحهم وممتلكاتهم والتعامل مع المخاطر بكل حرص واهتمام وحذر لكي نصل إلى تحقيق مفهوم الدفاع المدني الشامل والذي يعني بأن كل مواطن رجل دفاع مدني في موقعه.

ومن الأسباب ذكرت المديرية، عدم التهوية المناسبة للمنزل بين الحين والآخر للتخلص من الغازات المنبعثة من المدافئ وتجديد الهواء داخل المنزل، وتعبئة المدافئ بالوقود وهي مشتعلة واستخدامها للطهي أو تسخين الماء.

وقالت إن النوم وترك المدفأة مشتعلة يعتبر كذلك من أسباب تزايد حوادث الاختناق، فضلا عن عدم مراقبة الأطفال والسماح لهم باللعب بالقرب أو حول المدفأة، واستخدام المدفأة أثناء الاستحمام، ولتجفيف الملابس.

ومن الأسباب عدم التفقد المستمر للخراطيم الواصلة ما بين الأسطوانة ومدفأة الغاز أو وجود تشققات أو انثناءات تؤدي إلى تسريب مادة الغاز، وتفقد الأسلاك والوصلات الكهربائية لمدفأة الكهرباء والتي تتسبب كذلك بحوادث الاختناق. 

تعليقات القراء

تعليقات القراء