"أنفيلد" يشهد مواجهة كبرى اليوم

"أنفيلد" يشهد مواجهة كبرى اليوم
2019-02-19
ن.ب

سما الاردن | تتّجه الأنظار، الليلة الساعة 10 بتوقيت القدس الشريف، إلى ملعب "أنفيلد" الذي سيكون مسرحاً لمواجهة كبرى بين ليفربول الإنكليزي وبايرن ميونيخ الألماني، في ذهاب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا.

ومواجهة ليفربول وصيف بطل الموسم الماضي والبافاري بطل الدوري الألماني في المواسم الستة الأخيرة هي إحدى ثلاث مواجهات نارية أسفرت عنها القرعة بعد مانشستر يونايتد الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي (0-2 ذهاباً الأسبوع الماضي)، وأتلتيكو مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي اللذين يلتقيان ذهاباً غداً الأربعاء في مدريد.

ويقدّم ليفربول أداء مميزاً هذا الموسم إذ يتشارك صدارة ترتيب الدوري الممتاز مع مانشستر سيتي علماً بأنه لعب مباراة أقل، بقيادة ترسانته الهجومية المكوّنة من المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فيرمينو، وخط دفاعي صلب بقيادة الهولندي فيرجيل فان دايك أبرز الغائبين عن مواجهة اليوم بسبب الإيقاف.

وسجل الثلاثي صلاح ومانيه وفيرمينو 44 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم 20 منها للدولي المصري الذي يتصدّر قائمة هدافي "البريميير ليغ" برصيد 17 هدفاً و3 في المسابقة القارية العريقة مقابل 13 هدفاً للدولي السنغالي بينها 12 في الدوري وواحد في دوري الأبطال، و11 هدفاً للدولي البرازيلي بينها 9 في الدوري وهدفان في المسابقة القارية.

ويعوّل الفريق الإنكليزي الذي استفاد من فترة راحة لمدة أسبوع لخروجه من مسابقة الكأس المحلية، على عاملي الأرض والجمهور لمواصلة العلامة الكاملة على أرضه هذا الموسم بعد الانتصارات الثلاثة التي حققها في دور المجموعات على باريس سان جيرمان والنجم الأحمر الصربي ونابولي الإيطالي.

وستكون المواجهة بين الفريقين مناسبة للمدرب الألماني لليفربول يورغن كلوب ليثأر من بايرن الذي حرمه من لقب المسابقة عام 2013 بفوزه في النهائي على فريقه السابق بوروسيا دورتموند 2-1.

وشدد كلوب على أن مهمة فريقه لن تكون سهلة أمام الفريق البافاري الذي "شاهدت بالطبع على مر السنين الكثير من مبارياته وهذا الموسم أيضاً"، مضيفاً: "لقد توِّجوا 6 مرات متتالية أبطالاً في ألمانيا، وهو ليس بالأمر السهل، وكانوا أحد الفرق التي نجحت في السنوات العشر الأخيرة في التواجد في ربع نهائي، نصف نهائي، ونهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا".

وتواجه الفريقان مرة واحدة على صعيد المسابقة القارية الأم موسم 1980-1981 حين تأهل ليفربول الى النهائي وتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بتعادله في نصف النهائي 0-0على أرضه و1-1 في ميونيخ، فيما تعود المواجهة الأخيرة بينهما الى عام 2001 في الكأس السوبر القارية وفاز ليفربول، بطل كأس الاتحاد الأوروبي في حينها، بنتيجة 3-2 على بطل دوري الأبطال على ملعب "لويس الثاني" في موناكو.ويعاني بايرن هذا الموسم، لكنه وبعد فترة صعبة للغاية بقيادة مدربه الجديد الكرواتي نيكو كوفاتش، استعاد توازنه في الآونة الأخيرة مستغلاً تعثر بوروسيا دورتموند المتصدر في المباريات الثلاث الأخيرة ليقلّص الفارق بينهما إلى 3 نقاط.

ويأمل بايرن في تفادي كبوة بوروسيا دورتموند أمام مضيفه توتنهام الإنكليزي عندما خسر بثلاثية نظيفة ذهاباً في ويمبلي الأسبوع الماضي، والعودة بنتيجة إيجابية ترفع من أسهمه في مواصلة الدفاع عن حظوظ الكرة الألمانية في التواجد في ربع النهائي.

يذكر أنه منذ موسم 2005-2006 ضَمِن فريق ألماني على الأقل التواجد في الدور ربع النهائي.

وقال لاعب وسط بايرن ميونيخ الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز: "لا مجال للخطأ في هذه المباريات، ولكنني أعتقد أن ليفربول بإمكانه أن يخلق لنا مشاكل"، مضيفاً: "لدينا فريق جيد لمواصلة المشوار في المسابقة، إذا سارت الأمور بشكل جيد".

ويملك بايرن العديد من الأسلحة الهجومية المهمة في مقدمتها الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي متصدر لائحة الهدافين برصيد 8 أهداف والفرنسي فرانك ريبيري، فيما يبقى الغياب الأبرز لجناحه الهولندي الطائر أريين روبن بسبب الإصابة وقطب دفاعه جيروم بواتنغ بسبب التهاب في المعدة والامعاء، ويحوم الشك حول مشاركة المهاجم الفرنسي كينغسلي كومان بسبب إصابة تعرض لها في المباراة ضد أوغسبورغ.

تعليقات القراء

تعليقات القراء