وفد إعلامي عربي يزور الاحتلال

وفد إعلامي عربي يزور الاحتلال
2019-07-22
m.z

سما الاردن | أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها ستستضيف وفدا إعلاميا عربيا يضم صحفيين سعوديين وإماراتيين ومصريين وعراقيين.

وأضافت أن الوفد سيلتقي نوابا في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، ومسؤولين في وزارة الخارجية، وأكاديميين إسرائيليين.

وقالت الوزارة إن برنامج الزيارة يتضمن "متحف المحرقة النازية"، والأماكن المقدسة في القدس، ومدن الناصرة وحيفا وتل أبيب، مشيرة إلى أن الهدف من زيارة الصحفيين هو التعرف عن قرب على واقع إسرائيل والحياة فيها.

وأوضحت أن استضافة الوفد الصحفي العربي جاءت بمبادرة من القسم العربي في الوزارة، بهدف إطلاع الصحفيين -القادم بعضهم من دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الجانب الإسرائيلي- على موقف إسرائيل من قضايا سياسية وجيوسياسية، والتعرف على المجتمع الإسرائيلي بكافة فئاته.

وباستثناء مصر والأردن اللتين ترتبطان بمعاهدتي سلام مع إسرائيل، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

وقالت إنّ الصحافيين "سيزورون نصب ذكرى المحرقة النازية "ياد فاشيم" في القدس، ومبنى البرلمان والمواقع المقدسة وغيرها". وأضافت الوزارة أنّ الأردن سيشارك في الزيارة. 

وتضاف هذه الخطوة التطبيعيّة إلى سابقات دأبت عليها دول عربية بكثافة خلال العامين الماضيين، وتضمّنت السماح لمراسلين إسرائيليين بالتغطية في دول عربية أو حتى زيارة صحافيين عرب إلى الأراضي المحتلة، وصولاً إلى الترويج علناً لـ"السلام" ونشر روايات الاحتلال الإسرائيلي في وسائل إعلامية عربية.

كذلك زارت وفود إعلاميّة عربيّة الأراضي المحتلّة، فيما أصبح التطبيع علنياً أخيراً. ولعلّ آخر فصوله استضافة دولة البحرين لورشة المنامة الاقتصادية التي دعت إليها واشنطن، في يونيو/حزيران الماضي، في إطار خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

وسمحت البحرين لوفدٍ إعلامي إسرائيلي بتغطية الورشة من 6 مؤسسات ضمّت صحف "هآرتس"، "جيروزاليم بوست"، "إسرائيل هايوم" ومحطّتي التلفزة "القناة 12" و"القناة 13" والموقع الإلكتروني "ذا تايمز أوف إزراييل". ونشر هؤلاء مقاطع فيديو وصوراً استفزازية على مواقع التواصل، متبجّحين ومعربين عن "فرحتهم" بزيارة البحرين لأول مرة.

تعليقات القراء

تعليقات القراء