وزارة العمل توجه رسائل توعوية لحماية العاملين

وزارة العمل توجه رسائل توعوية لحماية العاملين
2018-11-10

سما الاردن | نشرت مديرية السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل رسائل توعوية لأصحاب العمل لحماية العاملين لديهم بسبب الظروف الجوية السائدة.

وقالت المديرية إن على أصحاب العمل تأمين المواقع الإنشائية, من خلال تأمين الرافعات البرجية من خطر الانهيار بسبب سرعة الرياح وكمية الأمطار المتوقعة والأخذ بعين الاعتبار نوع التربة.

وأضافت أن على أصحاب العمل والعمال العاملين في قطاعي الإتصالات والكهرباء ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتقييم الخطورة قبل البدء بالعمل خصوصا عند العمل على الأعمدة والأبراج وداخل الأنفاق، أثناء الحالات الجوية التي تشهد سقوط الأمطار أو الرياح الشديدة.

وأكدت المديرية أن على أصحاب العمل من خلال مشرفي وأخصائيي السلامة تقييم مواقع العمل لتحديد مدى الخطورة بسبب الظروف الجوية السائدة، لحماية العاملين لديهم تطبيقا لنص المادة 78 من قانون العمل، وعلى وجه الخصوص اتخاذ القرارات بالتوقف عن العمل في حالة احتمال التعرض للخطر مع الأخذ بعين الاعتبار تأمين انتقال العامل من مكان العمل إلى منزله وبالعكس.

وشددت المديرية على أصحاب العمل للتأكد من تأمين معدات سلامة مناسبة لحماية العاملين من التعرض لإنخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح.

وأهابت المديرية بأصحاب العمل بإغلاق مصادر الطاقة قبل ترك العمل إن أمكن حسب طبيعة العمل.

كما طالبت أصحاب العمل في قطاع الإنشاءات أخذ الحيطة والحذر وتأمين مواقع العمل (الحفريات الإنشائية) من احتمال حدوث انهيارات بسبب تراكم المياه وعلى وجه الخصوص التربة الطينية والرملية.

وأكدت أن على أصحاب العمل ومن خلال مشرفي السلامة والصحة المهنية، تطوير خطط الطوارئ حسب الظروف الجوية السائدة ومتابعة تطبيقها.

وشددت المديرية على العاملين (الأردنيين والوافدين) في قطاع الزراعة, خاصة في المزارع التي تقع بالقرب من مناطق الأودية وتجمع السيول, أخذ الحيطة والحذر من تدفق المياه المفاجئ من الأودية ومتابعة النشرات الجوية.

تعليقات القراء

تعليقات القراء