وزارة الاوقاف توقف اعتماد 12 مكتبا لنقل المعتمرين

وزارة الاوقاف توقف اعتماد 12 مكتبا لنقل المعتمرين
2019-05-10
حنين العبداللات

سما الاردن | منعت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية إحدى شركات العمرة من المشاركة في موسم الحج القادم بعد أن احتوى سجلها مخالفات وسجلت ضدها نقاط زادت عن 50% من إجمالي النقاط المقررة ، كما أوقفت الوزارة إعتماد 12 مكتبا لنقل المعتمرين وإسكانهم بعد أن ثبت للوزارة ان هذه المكاتب إرتكبت مخالفات جسيمة خلال الموسم الماضي .

وكشف مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أن الوزارة اعتمدت أسلوبا جديدا للتعامل مع متعهدي العمرة لعام 1427 هجرية يقوم على إعتماد سجل خاص يبين مدى التزام المتعهدين بالأنظمة والتعليمات المنظمة لموسم الحج ابتداء من بدء تسجيل الحجاج وحتى عودتهم الى أرض الوطن .

وأضاف المصدر أنه تم إقرار تعليمات شؤون العمرة لسنة م2007 والتي تبين شروط اعتماد المكاتب ومن بينها ان يكون المكتب شركة او مؤسسة أردنية مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة وبرأسمال لا يقل عن خمسين ألف دينار . وان لا يكون قد صدر قرار بحرمان المكتب أو أحد أصحابه أو المفوضين عنه عن العمل في تقديم خدمات العمرة لأرتكابه مخالفات تستدعي ذلك في الموسم الماضي .

كما تنص التعليمات على ان يكون المكتب قد اعتمد وكيلاً خارجياً لأحدى الجهات المرخص لها من السلطات السعودية في موعد أقصاه نهاية شهر جمادى الأولى من كل عام هجري .

كما نصت المادة العاشرة من هذه التعليمات بأن يلتزم المكتب بتوقيع عقد خطي مع كل معتمر يتضمن تحديد وسيلة النقل ومواصفاتها ومكان الانطلاق والعودة ورقم المقعد في الحافلة وكذلك تأكيد حجز الطيران ذهاباً واياباً بما يتفق مع برنامج السكن وكذلك اسم العمارة ومواصفتها او الفندق ودرجة تصنيفه حسب شهادات التصنيف الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة السعودية ، وكذلك عدد الأشخاص في الغرفة الواحدة والمساحة المخصصة للمعتمر الواحد بالاضافة الى كلفة برنامج الرحلة والخدمات والاسعار مفصلة بحيث يحظر على المكتب تقاضي أي مبالغ زائدة على كلفة البرنامج الموافق عليه من الوزارة .

كما اشتملت التعليمات على ان يلتزم المكتب بأن تكون الحافلات التي تنقل المعتمرين حاصلة على تصريح من هيئة تنظيم قطاع النقل العام بالسماح لها بالسفر الى المملكة العربية السعودية وشهادة فحص فني من دائرة ترخيص السواقين والمركبات تثبت صلاحية الحافلة فنياً وميكانيكياً وان تبقى مع المعتمرين لحين عودتهم الى أرض المملكة ، بالاضافة الى منح الصلاحية للوزارة بتحديد أجرة المقعد الواحد في الحافلات اذا وجدت ان مصلحة المعتمرين تقتضي ذلك .

كما اشتملت التعليمات على الغرامات التي ستفرض على الشركات في حال تقصيرها بأداء واجبها تجاه المعتمرين بما فيها تسييل الكفالة المقدمة من المكتب وبقرار من الوزير بناء على تنسيب لجنة شؤون الحج ومعالجة نقص الخدمات او التقصير الذي صدر من المكتب بحق المعتمرين بالاضافة الى مصادرة الكفالة المقدمة من المكتب بقرار من مجلس الأوقاف في حال ارتكاب المكتب مخالفة جسيمة دون حاجة لاشعار او اخطار مع تضمينه كل عطل او ضرر لحق او سيلحق بالوزارة او المعتمرين .

تعليقات القراء

تعليقات القراء