ورشة تدريبية حول تقييم التنوع الحيوي لمحصول القمح والشعير

ورشة تدريبية حول تقييم التنوع الحيوي لمحصول القمح والشعير
2019-09-08
إسراء زيادنة

سما الاردن | نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية، اليوم الأحد، ورشة تدريبية حول "تقيم التنوع الحيوي لمحصول القمح والشعير".

وجاءت هذه الورشة ضمن مشروع استخدام التنوع الوراثي، وبرنامج تربية المخاليط لتعزيز قدرة المزارع للتكيف مع تغير المناخ، واستدامة إنتاجية للمحاصيل والغذاء في مناطق الزراعات المطرية، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

وأكد مندوب مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس خليل جمجوم أهمية هذه الورشة التي ستستمر لثلاثة أيام في تدريب الباحثين على الوسائل اللازمة لاستقصاء وتقييم التنوع الوراثي في الأصناف الوراثية والوسائل الضرورية لدعم الحفاظ والاستخدام المستمرين لهما، بهدف زيادة التنوع الحيوي لمواجهة أثر التغير المناخي على زراعة المحاصيل الحقلية ضمن ظروف الزراعة البعلية من خلال نشر برنامج تربية المخاليط والتربية التشاركية.

وبينت رئيس قسم المحاصيل والبقوليات ومديرة المشروع الدكتورة نوال الحجاج أن محصول القمح والشعير من المحاصيل الاستراتيجية في الأردن ولها بعد اقتصادي واجتماعي، إذ أن التغير السريع الذي يشهده العالم من ناحيتي التغير المناخي والاجتماعي يفرض علينا الحفاظ على التنوع الوراثي للمحاصيل المستخدمة في حقول المزارعين، الأمر الذي يسهم في تحسين استدامة نظم الإنتاج الزراعي.

وقالت خبيرة الدراسات الاقتصادية في منظمة التنوع البيولوجي الدولية دي سانتس إن الورشة ستشمل على أيام ميدانية لتدريب الباحثين على طرق التنوع الحيوي وكيفية تطبيق دراسات التنوع الحيوي لدى المزارعين.

واستهدفت الورشة باحثين من المركز الوطني للبحوث الزراعية والإرشاد الزراعي وطلبة الزراعة في الجامعات، وحضر الورشة عمداء كليات الزراعة من الجامعات الرسمية والخاصة ومهتمين بالشأن الزراعي فيما يخص القمح والشعير.

--(بترا)

تعليقات القراء

تعليقات القراء