هيئه أبشر سيدنا تقيم افطار رمضاني للأيتام في قاعة كنيسة رقاد العذراء في مادبا

هيئه أبشر سيدنا تقيم افطار رمضاني للأيتام في قاعة كنيسة رقاد العذراء في مادبا
2023-04-21
ن.ب

سما الاردن | أقامت هيئة أبشر سيدنا حفل إفطار رمضاني للأيتام بالتعاون مع ملتقى مادبا الثقافي للطفولة في قاعة كنيسة رقاد العذراء بالقرب المسجد المسيح عيسى بن مريم بمنطقة الرشاد برعاية العين السابق الدكتور منذر حدادين... 

 

وبحضور الداعم الرئيسي لحفل الإفطار النائب الأسبق محمد سليمان الشوابكه والنائب الأسبق عبد القادر الفشيكات ورئيس غرفة تجارة مادبا المهندس حسام عوده ومجلس المحافظة ومفتي مادبا الشيخ يوسف العجوري ، والأب يوسف الحمارنه، والسيد طارق الياسين، ورجل الأعمال شادي أبو النادي وعدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي ومدعوين ..وذلك تجسيدا لقيم التكافل والتعارض الإجتماعي وتعزيز أواصر المحبة والتراحم والتعايش الديني الاسلامي والمسيحي..

 

وألقى راعي الحفل الدكتور منذر حدادين كلمة قال فيها أننا نرفع لمقام جلاله الملك من محافظة مادبا أطيب التحيات والأماني والتهاني بعيد الفطر السعيد، واحييكم جميعا تحية الودود لكم والمسرورة بلقياكم جميعاَ، وكل عام وأنتم بخير ،

 

وأضاف أن إختيار هذا المكان من عقارات الكنيسة الارثوذكسية وأن كان مصادفة له رسالة صادقة يبثها أبناء هذا المحافظهةة على إختلاف منابتهم وتنوع مذاهبهم وامتدادها لتشمل دين الإسلام الحنيف، والدين المسيحي.. 

 

 وبين أن النماذج إحتضنت أديرة في أم الرصاص داب خاتم الأنبياء والمرسلين على التوقف عند احداها كلما مرت القافلة التي أشترك فيها للتجارة مع دمشق وضواحيها، واستضافه الراهب بحيري ورأى في محياه نور النبو الباكر ثم كانت مادبا مكاناَ لحملات الفتح العربي لبلاد الشام، ومزوداً للحملات العربية الحجازية بالرجال والخيول والسلاح للخلاص من نير التحكم البيزنطي فيها وفي بلاد الكنانه. 

 

وأوضح أن هذه بلادنا غطتها تربة المحبة والوئام وانتشرت بين ربوعها صخور الصلابة في وجه الطامعين وهي صلابة يعرفها كل من شاهد أداء أبنائها في صفوف الجيش العربي المصطفوي وفي كوادر الأمن العام والدفاع المدني وفي اجهزة الدولة التي تحمي البلاد من كيد الطامعين...

 

وقال أننا نفتخر بكم وبمشار بلاد العربية الاسلامية ولنا في قيادتنا الهاشمية المتمثلة بعزيز خاتم الأنبياء الملك عبد الله الثاني بن الحسين الفخر وله منا جميعا الدعاء لمزيد من الرفعة والجلال والتوفيق لتنمية البلاد التنمية الحلال انه سميع قريب مجيب الدعوات..

 

وتحدث كل من مفتي مادبا يوسف أبو حسين والأب يوسف حمارنة عن قصص واقعية للتعايش الديني في مادبا تحديداَ... وأن اكبر مثال على ذلك أننا اليوم صلينا صلاة المغرب جماعة على ساحه كنيسه العذراء ، ورفع الأذان من داخل الكنيسة، وهذا أن دل على شيء انما يدل على التعامل باحترام مع عباد الله..

 

وأشار أن علاقة المسلم مع غير المسلم هي علاقة محبة واحترام يقول الله سبحانه وتعالى لا إكراه في الدين ونحن نتساوى في انسانيتنا مع كل البشرية يجب ان نتساوى في انسانيتنا مصداقا لقول الله لقد كرمنا بني آدم.. والانسان واجب له الإحترام حتى مهما كانت ديانته، ونحن في مادبا والحمد لله نتميز بلبنات جميلة شكلت فسيفساء جميلة في مادبا لا مثيل لها في العالم كله داعياً الله أن يحفظ الوطن وقائده جلالة الملك عبد الله ثاني بن الحسين والشعب الاردني...

 

بدورها إستعرضت رئيسة ملتقى مادبا للطفولة الدكتورة هبه حدادين عن أهم نماذج التعايش والمحبة في الأردن عامة وفي مادبا خاصة ، وأننا في مادبا لا فرق بين مسيحي ومسلم ، وكلنا أبناء هذا الوطن نعمل من أجله.. 

 

وأضافت اليوم أنا كنت أود التحدث عن إنجازات جمعيتنا التي لها بصمات فارقة في محافظة ماديا… لكنني خجولة أن أقف وأتحدث أمام هذه القامات الكبيرة …لكنني سأذكر قصتين تدل على نسيجنا الوطني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني أطال الله في عمره وأدام علينا اجهزتنا الأمنية والعسكرية..فمدينة مادبا والتي اوصفها فسيفساء البشر والحجر منذ ١٤٠٠ سنة، ففي مادبا لا تفرق بين مسيحي ومسلم، فكلنا شعب واحد يسوده المحبة والوئام ومادبا خليط متجانس من الحضارات فيها الكنيسة تعانق المسجد.. على هذه المدينة التي كانت طريق مرور الخليفة عمر بن الخطاب عندما جاء من الشام بعد فتحها.

 

وذكرت أن هناك شاب من مادبا وهو ابونا وليم اليعقوب الذي توفى عام ٨٨ فتبرعت عائلته بأعضائه ليستفيد منها أبناء الأردنيين دون تمييز بين مسيحي ومسلم.. وأن مسجد عيسى بن مريم بشكل علامة فارقة مادبا وكذلك مسجد الحسين بن طلال، والذي تبرع بقطعة أرضه أحد أبناء العشائر المسيحية وهو سليم المرار... 

 

من جانبه قال رئيس فرع هيئة إبشر سيدنا وائل عجيلات إنها لحظة سعيدة إن نلتقي مسلمين ومسيحيين في كنيسه قريبة من مسجد السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام، ويسعدنا ان نكون معاذيب لأخواننا للمسلمين في يوم إفطار في شهر رمضان المبارك..

 

وأشار العجيلات أننا قدمنا في هيئة ابشر سيدنا افطارات لحوالي 900 طفل يتيم خلال شهر رمضان المبارك بدعم من جهات مختلفه ومتبرعين ومحسنين وقدم شكره الجزيل لسعاده النائب الاسبق محمد سليمان الشوابكه على دعمه لهذا الإفطار المبارك...

 

وفي الختام قام النائب الأسبق محمد سليمان الشوابكه بتوزيع 100 كوبون قيمه كل كابون 20 دينار كتبرع شخصي منه على الأطفال الأيتام ضمن كشوفات رسمية..

 

يذكر أن الإحتفال الذي أداره الزميل فلاح القيسي قد بدأ برفع آذان المغرب من داخل الكنيسة، ثم أدى الحضور صلاه المغرب جماعة في ساحة كنيسة رقاد العذراء بامامة الشيخ يوسف أبو حسين عجوري..

تعليقات القراء

تعليقات القراء