مفتي المملكة: اطلاق العيارات النارية بالمناسبات حرام

مفتي المملكة: اطلاق العيارات النارية بالمناسبات حرام
2022-03-15
ن.ب

سما الاردن | قال مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، إن ظاهرة اطلاق العيارات النارية في الافراح والتخرج وغيرها من المناسبات تعد ظاهرة سيئة جدا ، مشيرا الى أن هناك العديد من الناس قضوا ضحية لتلك الطلقات والتصرفات الخطرة والطائشة.

واكد الخصاونة في حديث له عبر إذاعة "أمن إف إم" الثلاثاء، أن القوانين والتشريعات منعت وحرمت اطلاق العيارات النارية في المناسبات، منوها الى ان اصحاب المناسبة عليهم واجب منع اي شخص من مثل هذه التصرفات التي تروع وتخوف الناس، بل وعليهم ابلاغ السلطات الامنية عن مطلقي العيارات النارية وعدم التستر عليه.

وتابع، إن جميع التعليمات الناظمة في هذا السياق تحقق الأمن المجتمعي والمصلحة للمواطن الأردني وأمنه، وخلافا لذلك في إطلاق النار بشكل عشوائي هو محرم شرعا وتعتبر جريمة فادحة يرتكبها مطلقوا العيارات النارية في المناسبات، حيث جاء في الحديث النبوي الشريف، قال صل الله عليه وسلم : " لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ".

وبين مفتي عام المملكة، أن اطلاق العيارات النارية في المناسبات فيه استهتار و استهانة بأرواح الناس، والحكم الشرعي "محرم" ويجب على مرتكبها الدية وصيام شهرين متتابعين وعليه عقوبة التعزير من الدولة، لقوله تعالى : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ، ومن قتل خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة الى أهله ".

وأشاد بإجراءات رجال الأمن العام لحفظ حياة المواطنين وأمنهم وسلمهم ومتابعة مثل هذه التصرفات التي تؤذي الناس والمجتمع.

تعليقات القراء

تعليقات القراء