معركة الرئاسة.. بندا غير مدرج على جدول دورة النواب الاستثنائية 

معركة الرئاسة.. بندا غير مدرج على جدول دورة النواب الاستثنائية 
2018-09-10
محرر الشؤون المحلية

سما الاردن – مع صدور الارادة الملكية السامية بعقد الدورة الاستثنائية الحالية لمجلس الامة والتي خلت من قانون ضريبة الدخل الذي يترقبه الشارع الاردني بحذر شديد، طفت على السطح الحراكات النيابية فيما يتعلق بانتخاب رئيس مجلس النواب واعضاء المكتب الدائم، خاصة وان الفاتح من شهر تشرين الاول المقبل الموعد الدستوري لانعقاد الجلسة العادية لمجلس الأمة ما لم يستخدم جلالة الملك عبدالله الثاني صلاحياته الدستورية بتأجيل موعدها بمدة لا تزيد عن شهرين.


وتيرة الحراكات تتصاعد وبورصة الاسماء ترتفع يوما عن يوم، حيث وصل عدد المترشحين حوالي  7 نواب يمثل بعضهم كتل نيابية والآخر ترشح فردي، خاصة ان الرئيس القادم سكيمل ما تبقى من عمر المجلس سنتين ما لم يُحل قبل ذلك.


الاقتراب التدريجي من موعد الدورة العادية جعل من الانتخابات بنداً غير مدرج على جدول اعمال الدورة الاستثنائية، فلا تخلو الجلسات من تجاذبات في الحوارات والنقاشات بين النواب ورؤوس الكتل حول الانتخابات وهوية الرئيس القادم، اضافة الى اطلاق عدد من النواب التصريحات الصحفية حول الانتخابات. 


بدوره وصف الصحفي المختصص في الشأن النيابي محمد الزيود الحراك النيابي الحالي حول الانتخابات بالمتواضع، عازيا ذلك الى ان التوقعات النيابية تشير الى احتمالية إرجاء الدورة العادية لنصف شهر او لشهر عن الموعد الدستوري، مشيرا الى ان رئيس المجلس الحالي المهندس عاطف الطراونة الاكثر حظا حتى اللحظة، مؤكدا بذات الوقت ان الحديث عن حسم هذا الملف ما زال مبكرا، اضافة الى ان الرغبة النيابية حول هوية الرئيس تتضح معالمها قبل ما يقارب اسبوعين من الانتخابات. 


واشار الى ان النواب الذين اعلنوا ترشحهم او رغبتهم بالترشح حتى الان هم (عبد الكريم الدغمي، مازن القاضي، عاطف الطراونة، عبد المنعم العودات، خالد البكار، احمد الصفدي، غازي الهواملة) مبينا ان اي نائب يملك الحق في الترشح ولا يوجد عدد معين للمرشحين. 


ونوه الى ان كتلة وطن هي الاوفر حظا حتى اللحظة، عازيا ذلك الى ان رئيس المجلس الحالي المهندس عاطف الطراونة عضوا فيها، مؤكدا بذات الوقت ان 
كتلة الاصلاح "الكتلة السياسية الوحيدة في المجلس" لم تعلن عن ترشح اي من اعضاءها للرئاسة.


واشار الى ان بعض الكتل "والتي لا تستطيع المنافسة على موقع الرئيس" تجري مشاورات وتفاهمات مع باقي الكتل واعضاء المجلس للحصول على مقعد في عضوية المكتب الدائم والمنافسة على موقع  النائب الاول او الثاني او المساعدين. 


يذكر ان رئيس المجلس الحالي المهندس عاطف الطراونة وصل الى كرسي الرئاسة منذ المجلس النيابي السابع عشر والمنتخب عام 2013.

تعليقات القراء

تعليقات القراء