مستقبل صناعة الترفيه مرتبط بالتطور التقني

مستقبل صناعة الترفيه مرتبط بالتطور التقني
2018-09-08
إسراء زيادنة

سما الأردن| لا يستهان بأثر شبكة الإنترنت الملحوظ على استعراض الناس للمحتوى، أو التواصل مع أصدقائهم، أو تلقيهم المعلومات والأخبار.

 

وعلى امتداد العقد الأخير، غيرت مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع نشر وتبادل التسجيلات المرئية الإلكترونية، وشركات البث المتدفق طرق تلقي الناس للأخبار، ومشاهدتهم للمسلسلات وعروض التلفزة، والتواصل مع أصدقائهم.

 

ثم أضاف ظهور تقنية “بلوك تشين” بعداً آخر لكيفية نشر المحتوى وتسجيله، وجني الأرباح منه. وبينما يربط معظم الناس هذه التقنية بالعملات الرقمية، يمكن في الواقع تطبيقها على قطاعات عديدة غير قطاع الخدمات المالية. إذ باستطاعة سلاسل التوريد، وإدارة البيانات، ومواقع التواصل الاجتماعي، إدخال تقنية دفتر الأستاذ الموزع لإضفاء حلول متاحة حالياً، أكثر سلاسة وفاعلية وكفاءة من حيث الكلفة.

 

كذلك يمكن لتقنية الـ”بلوك تشين” مع تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز، تغيير طريقة استمتاع الناس بألعاب الفيديو، ومشاهدة الحفلات الموسيقية والتلفاز، تغييراً جذرياً.

 

لقد سبق لشركة (Netflix) توضيح كيفية تقديم مؤسسات الإعلام المرموقة مواد الترفيه والمحتوى مباشرة، ودون مساعدة شركات هوليوود أو شبكات التلفزة الأخرى.

 

عموماً، قد تصل تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي وبلوك تشين بالخدمات القائمة إلى مستوى جديد، لا يقتصر على تمكين الناس من مشاهدة الحفلات الموسيقية، والمباريات، والاستمتاع بألعاب الفيديو في أجواء مشوقة فحسب، بل ستتيح لهم أيضاً تلقي الإعلانات الموجهة وهم يشاهدون ويتابعون، وتسديد أثمان المنتجات عبر تقنية بلوك تشين، مستخدمين العملات الرقمية.

 

ويمكن تسجيل تفضيلات الناس وميولهم وأنشطتهم في دفتر أستاذ ثابت، غير قابل للتغيير أو التعديل. ويمكنهم للمرة الأولى، التفاعل والتواصل مع الشركات المعلنة، واستعراض المنتجات مستعينين بالتقنية ثلاثية الأبعاد، قبل شرائها بالعملات الرقمية.

 

هذه التكنولوجيا قادرة على تغيير نماذج الأعمال الحالية، عبر دعمها لقطاعات الترفيه، والإعلانات التجارية، وتجارة التجزئة وتعزيزها. فيما تنمو سوق الواقع الافتراضي في الوقت الراهن من 2.6 مليار دولار في عام 2015 إلى سوق تبلغ قيمتها 20 مليار دولار اليوم، ويتوقع لقيمتها بلوغ 66.68 مليار دولار بحلول عام 2022 (بلغ معدل نموها السنوي المركب 58.3%).

 

وتتوقع شركة (Digi-Capital) تحقيق تقنية الواقع المعزز لإيرادات تتراوح بين 85 مليار دولار و90 مليار دولار، وتحقيق تقنية الواقع الافتراضي لإيرادات تتراوح بين 10 مليارات دولار و15 مليار دولار بحلول عام 2022. كما يتجه العالم لتبني تقنيتي الواقع المعزز والواقع الافتراضي على نطاق واسع، مما سيغير من طرق استعراض الناس للمحتوى، والاستمتاع بألعاب الفيديو، وتلقي الإعلانات التجارية.

 

ستعزز تقنية بلوك تشين من منظومة الترفيه المعتمد على تقنيتي الواقع المعزز والواقع الافتراضي وستدعمها. وسيتيح دفتر الأستاذ الثابت وغير القابل للتغيير والتعديل، تسجيل المعلومات والبيانات، وإبرام المعاملات المالية بين الأفراد ومقدمي المحتوى الترفيهي وتجار التجزئة، ضمن أجواء تفاعلية ومشوقة لم تكن ممكنة إلكترونيا من قبل.

 

لقد غيرت شبكة الإنترنت في تسعينات القرن العشرين من حياة الناس اليومية، وأثرت على نماذج الأعمال القائمة آنذاك، بأساليب لم يشهدها الخبراء في القطاع قبل ذلك. بينما تتميز تقنية دفتر الأستاذ الموزع بنفس القدرة على التأثير، وها هي بدأت بالانتشار.

تعليقات القراء

تعليقات القراء